اقتصاد

رويترز: الهند تستأنف شراء زيت النخيل الماليزي

كوالالمبور – “أسواق”

نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن خمسة متعاملين أن شركات التكرير الهندية استأنفت شراء زيت النخيل الماليزي بعد تعليق دام نحو شهر بسبب خلاف سياسي، وذلك بعد أن بدأت كوالالمبور في تقديم خصم قدره خمسة دولارات للطن الواحد مقارنة بسعر الزيت الأندونيسي.

وقالت رويترز “إن استئناف عمليات الشراء من قبل الهند، التي تعدّ أكبر مشتر لزيت النخيل الماليزي هذا العام، يمكن أن يدعم أسعار زيت النخيل الماليزي، التي تقترب من أعلى مستوياتها منذ عامين.

ويعدّ زيت النخيل أمرًا مهمًا للاقتصاد الماليزي حيث يمثل 2.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي لماليزيا العام الماضي و 4.5٪ من إجمالي الصادرات.

وكانت شركات التكرير الهندية أوقفت عمليات الشراء من ماليزيا الشهر الماضي خشية أن ترفع نيودلهي ضرائب الاستيراد أو تفرض تدابير أخرى للحد من الواردات بعد أن انتقدت كوالالمبور نيودلهي بسبب تصرفاتها في كشمير.

وقال متعاملون إن زيت النخيل الخام الماليزي لشحنات شهر ديسمبر كان متاحًا بسعر 603 دولارًا أمريكيًا يوم الخميس من ماليزيا، في حين تم تحديد سعر برميل النفط الإندونيسي بـ 608 دولارات أمريكية.

وتعد إندونيسيا أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، تليها ماليزيا.

في أكتوبر، طلبت أكبر هيئة لتجارة الزيوت النباتية في الهند من الأعضاء التوقف عن شراء زيت النخيل من ماليزيا في دعوة تهدف إلى مساعدة نيودلهي في معاقبة البلاد على انتقادها الهند لسياستها تجاه كشمير.

وعبرت الحكومة الهندية عن غضبها بعد أن قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد في الأمم المتحدة إن الهند “غزت واحتلت” جامو وكشمير، وطلب من نيودلهي العمل مع باكستان لحل القضية.

ورغم ذلك الغضب، لم تصدر الحكومة الهندية أي تصريحات علنية حول واردات زيت النخيل من ماليزيا.

ويمثل زيت النخيل حوالي ثلثي إجمالي واردات الهند من زيت الطعام. وتشتري الهند أكثر من 9 ملايين طن من زيت النخيل سنويًا، معظمها من إندونيسيا وماليزيا.

وأظهرت بيانات مجلس زيت النخيل الماليزي (MPOB) أنه في الأشهر العشرة الأولى من عام 2019، اشترت الهند 4.1 مليون طن من زيت النخيل الماليزي، لكن واردات الهند انخفضت إلى 219,956 طن في أكتوبر من 310,648 طن في سبتمبر و550,452 طن في أغسطس، حيث توقف التجار الهنود عن توقيع عقود جديدة.

وقال أحد تجار زيت النخيل في كوالالمبور، إن شركات التكرير الهندية تعاقدت لشراء حوالي 70 ألف طن من زيت النخيل بحلول شهر ديسمبر، كما تم شراء كمية صغيرة لشهر يناير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat