أخبار

رجل الأعمال الماليزي الهارب جو لو يتحرك بجواز سفر قبرصي

كوالالمبور – “أسواق”

أفادت تقارير إعلامية أن رجل الأعمال الماليزي الهارب “لو تايك جو” يتحرك الآن بجواز سفر قبرصي. ونقل موقع News Straits Times عن صحيفة “بوليتيس” التي تصدر باللغة اليونانية ومقرها قبرص، أن رجل الأعمال المرتبط بفضيحة (1MDB) كان مواطنًا قبرصيًا على مدار السنوات الأربع الماضية.

وقال التقرير، الذي أعدته مدونة “ساراواك ريبورت”، إن “لو” حصل على جواز السفر من خلال وسيط معروف للجنسيات والجوازات، ويدعى “هينلي وشركاه”، وذلك في عام 2015.

وفقًا لـ”بوليتيس”، وصل “لو” إلى قبرص في 18 سبتمبر 2015 وحصل على جواز سفر من خلال مجلس الوزراء بعد يومين، بموجب مخطط استثماري، بعد الاستثمار في بعض العقارات في منطقة “فاماغوستا” التي يقال إن قيمتها بلغت 5 ملايين يورو (23.2 مليون رنجت ماليزي).

وأوضحت الصحيفة أن “لو” لم يكن مطلوبًا في ذلك الوقت فيما يتعلق بفضيحة 1MDB، ولم يصدر الانتربول إشعارًا أحمر إلا بعد عام.

صورة عن الجواز نشرتها وسائل إعلام قبرصية

ويأتي هذا الحديث عن حصول رجل الأعمال الماليزي الهارب على جواز سفر ومواطنة من الدولة المتوسطية بعد أيام من إعلان بوابة محلية عن حصول “لو” على اللجوء السياسي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأنه كان يتنقل بين الشرق الأوسط وأوروبا منذ يونيو.

ومع ذلك، قال المفتش العام للشرطة الماليزية عبد الحميد بدور إنه كان “من غير المنطقي والمستحيل” بالنسبة لرجل الأعمال الهارب المرتبط بـ “جريمة القرن” في فضيحة 1MDB، أن يدخل دولة الإمارات العربية المتحدة بهذه السهولة.

وقال مفتش الشرطة الأعلى هذا؛ لأن الإمارات لديها نظام أمني مشدد للغاية في مطارها، والشرطة هناك تعمل بشكل وثيق للغاية مع نظرائهم في ماليزيا، كما قال.

وأفيد بأن وزارة العدل الأمريكية قد توصلت إلى اتفاق مع “لو” لاسترداد ما يقرب من مليار دولار من الأصول التي اختلسها من الصندوق القومي 1MDB. فيما لم تتضمن الصفقة اعترافًا بالذنب أو ارتكاب أي مخالفات ولا ترتبط بالإجراءات الجنائية ضده.

ويواجه “لو” تهمًا في الولايات المتحدة وماليزيا بشأن دوره المركزي في فضيحة الصندوق القومي الماليزي 1MDB الذي أسسه رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق.

ويقول المحققون الماليزيون والأمريكيون إن ما لا يقل عن 4.5 مليار دولار تم اختلاسها من صندوق 1MDB من قبل “لو” ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى في الصندوق وشركائهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat