اقتصاد

700 مليون رنجت ماليزي سنويًا قدرة “لابوان” من صناعة التونة

لابوان – “أسواق”

قال داتوك روزمان إيلي، النائب في برلمان جزيرة لابوان، إن أجزاء من المياه العميقة المحيطة بلابوان وصباح والتي توفر موائل مواتية لسمكة التونة (الساحلية) لديها القدرة على تحصيل ما يصل إلى 700 مليون رنجت ماليزي سنويًا.

وقال حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الوطنية الماليزية “برناما” إن المساعدة المستمرة من وزارة الزراعة والصناعة القائمة على الزراعة ضرورية لضمان إمكانية تطوير صناعة أسماك التونة على النحو الأمثل لمساعدة الاقتصاد المحلي.

وأضاف أن “صناعة المنتجات المعتمدة على سمك التونة تنمو في لابوان، ونحن بحاجة إلى مساعدة في جوانب مختلفة لتطوير صناعة صيد الأسماك للمساعدة في تعزيز الاقتصاد المحلي”.

لكنه قال: “لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لزيادة كميات سمك التونة بحيث يمكن مضاعفة الإيرادات، ولكنها تحتاج إلى مساعدة الوزارة فيما يتعلق بالتخطيط الفعال”.

وأشار إلى أن “الوزارة تستهدف الوصول إلى 35 سفينة تونة وخمس سفن صيد أخرى تستخدم سيور الصيد بحلول عام 2025. وحتى الآن لا يوجد سوى 15 سفينة تونة نشطة في لابوان”.

وفي الوقت نفسه ، قال روزمان ، المرحلة الثانية من أعمال تطوير المرافق والبنية التحتية في مجمع مصائد الأسماك في كيامسام، لابوان، جارية حاليًا ومن المتوقع الانتهاء منها بحلول ديسمبر 2020.

وأضاف أن الوزارة ستنشئ أيضًا صناعة لمعالجة التونة حول المجمع لدعم صناعات التونة، وحتى الآن كان هناك أربعة مشغلين في الصناعة يشاركون في إنتاج المنتجات المعتمدة على التونة مثل التونة ساتاي، البرغر، التيمبورا و”التصفيف”.

وقال: “آمل أن يستفيد رواد الأعمال المحليون من إمكانات صناعة أسماك التونة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat