أخبار

الجواز الماليزي يواصل التخطي.. أوكرانيا قريبًا بدون تأشيرة

كوالالمبور – “أسواق”

تذبذبت قوة الجواز الماليزي صعودًا وهبوطًا منذ عام 2006 إلى الآن، لكن ماليزيا التي كانت ضمن قائمة الـ 14 جوازا الأقوى في العالم على مدار كل هذه السنوات، تواصل التخطي، في محاولة جادة للوصول إلى القمة.

ويتم تصنيف جوازات السفر العالمية على أساس 3 عوامل رئيسية، هي: عدد البلدان التي يمكن زيارتها من دون الحاجة إلى تأشيرة سفر، وعدد الدول التي تسمح لحامل جواز الدولة بالحصول على تأشيرة على الحدود عند الوصول، ومؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ماليزيا وأوكرانيا

وضمن خطتها الطموحة، تعمل ماليزيا وأوكرانيا حاليًّا على اعتماد اتفاقية ثنائية، تتضمن من بينها منح الماليزيين حق دخول ثاني أكبر دول أوروبا الشرقية بدون تأشيرة.

وقال نائب وزير الخارجية الأوكراني سيرغي كيسليتسا الذي أنهى زيارته التي استغرقت يومين لماليزيا الأربعاء: إن الأعمال التمهيدية للاتفاقية وصلت إلى مستواها الأخير.

وأردف: “لدينا مشكلة فنية ما إذا تم حلها، فسنرى قريباً وصول الماليزيين إلى أوكرانيا بدون تأشيرة. شخصياً أعتقد أنه من غير الملائم أن تشترط التأشيرة على دخول الماليزيين إلى أوكرانيا”.

وقال نائب الوزير لوكالة الأنباء الوطنية الماليزية “برناما”: “الماليزيون لا يشكلون أي خطر على قضية الهجرة لنا أو أية أخطار أمنية أخرى. سنكون سعداء برؤية مواطنيكم في أوكرانيا”.

وأوضح الوزير أن الاتفاقية الثنائية حول تأشيرة السفر سوف ترفع بدورها عدد السياح من ماليزيا إلى أوكرانيا، والذي وصفه بعدد ضئيل، مقابل 15 ألف أوكراني يزورون ماليزيا سنوياً. وكشف أن المواطنين الأوكرانيين يتمتعون بالسفر دون تأشيرة إلى ماليزيا لمدة 30 يوماً.

رتبة الجواز الماليزي

واحتلت ماليزيا أفضل مكانة لها بين جوازات السفر العالمية في السنوات الـ14 الأخيرة عام 2014، حيث كانت في المركز الثامن عالميًّا. واحتلت المركز التاسع مرتين، عام 2006 وعام 2013.

وتأخرت ماليزيا إلى المركز العاشر على مستوى العالم في أعوام 2007، و2015، و2018، كما كانت في المرتبة الحادية عشر عامي 2008 و2009.

أما في أعوام 2011، و 2016، و2019 أيضا، فقد احتلت ماليزيا الترتيب الـ12، بينما كانت متقهقرة إلى المرتبة الـ 13 عامي 2010 و2017.

المراتب الأولى عالميّا

يشار إلى أن اليابان وسنغافورة احتلتا في العام الجاري 2019 المرتبة الأولى عالميا في قوة جواز السفر، حيث يستطيع حاملو هذين الجوازين دخول 190 دولة دون فيزا، يليه جواز أمريكيا الجنوبية والجواز الألماني، اللذين يدخلان 188 دولة دون تأشيرة، يليه جوازات الدانمارك وإيطاليا ولوكسمبورج، التي تدخل 187 دون تأشيرة، ثم فرنسا والسويد وأسبانيا 186 دولة.

وحصلت “أسواق” على هذه الإحصاءات من ” Henley Passport Index”، والذي يعتمد في التصنيف على الرابطة الدولية للنقل الجوي (IATA)، التي تحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم وأكثرها دقة، ويتم تعزيزها أكثر من خلال قسم أبحاث Henley  وشركاه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat