أخبار

بعد أكثر من عامين على إغلاقها، ماليزيا تعتزم إعادة فتح سفارتها في كوريا الشمالية

كوالالمبور- “أسواق”

صرح وزير الخارجية الماليزي سيف الدين عبد الله إن بلاده تواصل جهودها المتعلقة بإعادة فتح سفارة ماليزيا في كوريا الشمالية، وأنها ستعطي الأولوية لجميع تدابير الأمن والسلامة فيما يتعلق بإعادة فتح سفارتها في العاصمة الكورية بيونغ يانغ خلال عام 2020.

وشدد أنه على الرغم من أنه لا يمكن له الكشف عن تفاصيل الإجراءات التي يجري اتخاذها، فقد يشمل ذلك دخول الكوريين الشماليين بدون تأشيرة إلى ماليزيا.

وقال الوزير إن ماليزيا بصدد إصلاح علاقتها بكوريا الشمالية، وأوضح أنه متفائل بأن كل القضايا الخلافية يمكن التغلب عليها من قبل الطرفين.

وأكد سيف الدين على أن إعادة فتح السفارة الماليزية في كوريا الشمالية سيكون خلال الربع الأول من عام 2020م، وأن ذلك سيمكن ماليزيا بشكل غير مباشر من لعب دور صغير في تشجيع كوريا الشمالية على مواصلة محادثات السلام مع كوريا الجنوبية المجاورة.

وأضاف طالما أبدت كوريا الشمالية اهتمامًا بالتفاوض والمضي قدمًا، يجب أن يكون هناك بعض التشجيع. وعلى سبيل المثال رفع بعض العقوبات.

وشدد على مضي ماليزيا قدماً في عملية إصلاح العلاقات مع كوريا الشمالية ولأجل ذلك، تريد إعادة فتح السفارة.

يذكر أنه قبل التوترات الدبلوماسية التي تلت اغتيال كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في 13 فبراير 2017م في ماليزيا، كان بإمكان الكوريين الشماليين السفر بدون تأشيرة إلى ماليزيا والعكس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat