أخبار

ماليزيا والإمارات تحتفظان بمقعديهما في المنظمة البحرية الدولية

كوالالمبور – “أسواق”

فازت ماليزيا بعدد قياسي من الأصوات بأغلبية 142 صوتًا من بين 165 دولة عضو، لتتمكن من الاحتفاظ بمقعدها في مجلس المنظمة الدولية للملاحة البحرية (IMO) ضمن الفئة C خلال دورة الانتخابات الجديدة.

كما تم إعادة انتخاب دولة الإمارات العربية المتحدة كعضو في مجلس المنظمة البحرية الدولية للمرة الثانية على التوالي. ففي عام 2017، أصبحت الإمارات أول دولة عربية يتم اختيارها لشغل منصب في مجلس إدارة المنظمة البحرية الدولية.

وتحافظ ماليزيا على مقعدها في مجلس المنظمة البحرية الدولية للمرة الثامنة على التوالي مع ارتفاع متزايد في عدد الأصوات، وحصلت على المركز الثالث بعد سنغافورة ومالطا.

وتضم الفئة C عشرين دولة لها مصالح خاصة في النقل البحري أو الملاحة البحرية، والتي يضمن انتخابها لمجلس المنظمة البحرية الدولية تمثيل جميع المناطق الجغرافية الرئيسية في العالم.

على الرغم من ذلك، لم تكن نتيجة التصويت في اليوم الأخير للجمعية العامة الحادية والثلاثين للمنظمة البحرية الدولية غريبة على الإطلاق لماليزيا، نظرًا لسجلها وأدائها كعضو في المجلس منذ عام 2006.

ومع ذلك، فإن الزيادة المذهلة في عدد الأصوات في اليوم الأخير، والتي عكست التأييد الساحق من الدول الأعضاء الأخرى، كانت الأعلى منذ أن أصبحت عضوًا في مجلس المنظمة البحرية الدولية.

وعدّ وزير النقل الماليزي أنتوني لوك، الذي ترأس وفدًا قوامه 30 شخصًا يتألف من ضباط من الوزارة، والإدارة البحرية، وسلطات الموانئ، فضلاً عن الجهات الفاعلة الرئيسية في صناعة النقل البحري في البلاد، أن الفوز بمثابة تفويض لماليزيا للاضطلاع بمسؤولياتها تجاه الدول النامية التي تنظر إليها كنموذج يحتذى به.

وأضاف: “فوز ماليزيا في إعادة انتخابها أمر تاريخي للغاية لأننا تلقينا عددًا قياسيًا من الأصوات. تلقينا 142 صوتًا، مما يعني أن 142 دولة من العالم أجمع دعمت ماليزيا”. وقال إن ماليزيا يجب أن تستمر في دعم الدول النامية والمساهمة فيها.

وتابع: “آمل أن يؤدي هذا النصر إلى ضخ الروح فينا في السعي لنكون الأفضل. أصبحنا الآن في المرتبة الثالثة، وفي عام 2021 يجب أن نكون في المرتبة الأولى. وعلينا أيضًا أن نسعى ونعمل بجد للانتقال إلى الفئة “ب” بحلول عام 2025″.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat