اقتصاد

توقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي في ماليزيا بنسبة 13.5% في الربع الثالث

كوالالمبور – “أسواق”

من المتوقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي في ماليزيا نمواً بنسبة 13.5 بالمائة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الجاري، وذلك بفضل التعافي في القطاعات المرتبطة بمجال السياحة والتأثير المنخفض للقاعدة الاقتصادية، بحسب مؤسسة CGS-CIMB المالية.

ونشرت المؤسسة ورقة بحثية اليوم أشارت إلى أن النمو في ماليزيا سيشهد تسارعاً من نسبة 8.9 بالمائة على أساس سنوي التي حققها في الربع الثاني، كما تشير بيانات الاقتصاد الماليزي الأخيرة والتي تغطي 80 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد الماليزي.

وقال البحث إن النمو القوي في الربع الثالث جاء نتيجة المزيد من التعافي في قطاعات مرتبطة بالسياحة وسط استمرار في نمو السياحة الداخلية واستقبال السياح الأجانب إضافة لانخفاض تأثير القاعدة الاقتصادية نتيجة الإغلاق الذي حصل في الربع الثالث من العام الماضي 2021.

وأضاف البحث “استطاعت المبادرات الحكومية لإدارة ودعم أسعار السلع الأساسية في تقليل الضغط على دخل الأسرة الماليزية وهو ما أدى لدعم المزيد من النمو الاقتصادي.”

ومن المتوقع أن تصدر الحكومة الماليزية البيانات الرسمية للنمو الاقتصادي في الربع الثالث يوم غد (11 نوفمبر).

وحافظت مؤسسة CGS-CIMB على توقعاتها بوصول النمو في العام 2022 إلى نسبة 7.3 بالمائة مع عودة النشاط الاقتصادي لطبيعته. فيما توقعت تحقيق الاقتصاد الماليزي لنمو معتدل في العام القادم 2023 عند نسبة 5 بالمائة.

من جانب آخر قالت المؤسسة إنها تتوقع استمرار ارتفاع سعر الفائدة في ماليزيا، حيث تتوقع أن يقوم البنك المركزي الماليزي (بنك نيجارا) برفع سعر الفائدة مرتين بنسبة 25 نقطة أساسية في 2023 ليصل سعر الفائدة إلى 3.25 بالمائة.

المصدر: برناما/وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat