اقتصاد

الماليزيون ينفقون 70% من دخلهم على السلع والإسكان والنقل

كوالالمبور – “أسواق”

قال وزير التجارة المحلية وشؤون المستهلكين الماليزي سيف الدين نصوت إسماعيل إسماعيل، إن ما يقرب من 70% من الدخل الشهري للماليزيين ينفق على السلع والإسكان والنقل.

وأوضحت وكالة الأنباء الوطنية الماليزية “برناما” نقلا عن سيف الدين قوله إنه بناءً على تقارير اقتصادية، فإن تكلفة المعيشة التي يتحملها الماليزيون ترجع أساسًا إلى المكونات الثلاثة المذكورة.

بالإضافة إلى ذلك، يشير التقرير إلى أنه كلما انخفض دخل الأفراد، زاد إنفاقهم على الطعام، بينما ينفق الأشخاص ذوو الدخل المرتفع أكثر على أوقات الفراغ مثل السفر أو زيارة الأندية الترفيهية وما إلى ذلك”.

وقال للصحفيين بعد إطلاق آخر تحديث لمرصد ماليزيا الاقتصادي الاثنين: “يمكننا أن نرى أنه عندما تكون هناك زيادة في سعر التكلفة للسلع تكون المجموعة ذات الدخل المنخفض هي الأكثر تضرراً”. وفي ضوء ذلك، قال إن وزارته بصفتها أمانة المجلس الوطني لتكاليف المعيشة (NACCOL)، ستتبنى عدة مبادرات للتغلب على المشكلة.

وأضاف: “لدي بعض الأفكار حول التحولات اللازمة للتركيز والأولويات وكيف يمكن أن ينتقل NACCOL إلى 2020، لا يمكننا أن نتعامل مع ما لدينا الآن، يجب أن نفعل أكثر من هذا. ونبحث حاليا في خفض أسعار المواد الغذائية وزيادة دخل منتجي المواد الغذائية عن طريق القضاء على طبقات الوسطاء في سلسلة الإمداد الغذائي”.

وقال إنه في سبيل المضي قدماً، ستواصل الحكومة تحسين خدمات النقل العام، إضافة إلى توفير المزيد من المساكن بأسعار معقولة وإدخال مخططات إبداعية مبتكرة لزيادة وتخفيف عبء ملكية المنازل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat