أدب وتراث

"اليونسكو" تدرج فن القتال الماليزي "سيلات" ضمن التراث العالمي

كوالالمبور – “أسواق”

أدرجت منظمة “الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة” (اليونسكو) هذه السنة فن القتال الماليزي، المعروف باسم “سيلات” ضمن القائمة التمثيلية لفئة التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وحسب وكالة الأنباء الوطنية الماليزية “برناما”، فقد تم الاعتراف بهذا في الدورة الرابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي التي عقدت في بوغوتا، كولومبيا، في الفترة من 9 إلى 14 ديسمبر.

وقال وزير السياحة والفنون والثقافة محمد كتابي في بيان له إنَّ القضية تقررها الهيئة الدولية المؤلفة من 24 عضوًا من أعضاء اللجنة المنتخبين، وأضاف: “إنه اعتراف عالمي بأن سيلات واحدة من كنوز التراث الثقافي الأكثر ديمومة في البلاد، وهذا الاعتراف سيعكس أيضا التزام ماليزيا بحماية تراث العالم”.

وتابع: “ترشيح سيلات والوثائق ذات الصلة قد تم تقديمها إلى مقر اليونسكو في باريس في 30 مارس من العام الماضي ولقينا تعاونًا جيدًا ومساعدة من مختلف الهيئات الفيدرالية والحكومية”.

وأشار إلى أن هذا الاعتراف كان مهمًا للبلاد بعد أن تم إدراج “Mak Yong” في روائع فئة التراث الثقافي الشفهي وغير المادي للبشرية (أعلنت في الأصل عام 2005) خلال الدورة الثالثة التي عقدت في إسطنبول، تركيا، في عام 2008. ثم تبع ذلك إدراج “Dondang Sayang” في القائمة التمثيلية لفئة التراث الثقافي غير المادي للبشرية خلال الدورة الثالثة عشرة في بورت لويس، موريشيوس، العام الماضي.

وقال إن هذا الاعتراف سيزيد من تعزيز العلاقة مع الدول الأعضاء ويمكّن ماليزيا من اقتراح إدراج المزيد من معالم التراث الثقافي التي لا تقدر بثمن في البلاد في المستقبل.

وترأس الوفد الماليزي إلى المؤتمر مدير عام إدارة التراث الوطني، ميسران محمد يوسف، ورافقه، من بين آخرين، نائب المندوب الدائم لماليزيا لدى اليونسكو بوان زورييني عابدين، ورئيس “تانات سيلات الوطني” في ماليزيا (PESAKA) سري محمد علي محمد رستم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat