اقتصاد

ارتفاع معدل التضخم في ماليزيا إلى 3.3 بالمائة في عام 2022

كوالالمبور – “أسواق”

سجل معدل التضخم في ماليزيا ارتفاعاً بنسبة 3.3 بالمائة في العام 2022 مقارنة بنسبة 2.5 بالمائة في العام 2021 بحسب التقرير السنوي الصادر عن دائرة الإحصاءات الوطنية في ماليزيا اليوم.

وقال كبير إحصائيي ماليزيا محمد عزير محيي الدين إن زيادة معدل التضخم تعود بشكل رئيسي إلى الزيادة في أسعار الطعام والمشروبات والتي سجلت زيادة بنسبة 5.8 بالمائة تليها أسعار المطاعم والفنادق التي زادت بنسبة 5.0 بالمائة ثم أسعار المواصلات التي زادت بنسبة 4.7 بالمائة وأسعار المفروشات ومعدات المنازل التي سجلت زيادة بنسبة 3.5 بالمائة.

وقال محمد عزير إن زيادة التضخم في العام الماضي جاءت بالتزامن مع زيادة أسعار معظم السلع مع استمرار قوة الدولار الأمريكي أمام بقية العملات الرئيسية والتوتر بين روسيا وأوكرانيا عقب الغزو الروسي.

وسجلت معظم المجموعات الفرعية من السلع في مجال الطعام والشراب زيادة كبيرة في الأسعار خلال العام الماضي تراوحت ما بين 2.9 بالمائة إلى 8.6 بالمائة.

فيما تسببت بعض الأحداث مثل الفيضانات والانزلاقات الأرضية في مشاكل في سلاسل تزويد السلع والمنتجات الزراعية مما أدى إلى نقص في العرض وهو ما أدى إلى زيادة في الأسعار.

وأوضح تقرير دائرة الإحصاءات الوطنية أن إعادة فتح قطاع السياحة في شهر أبريل من العام الماضي واستقبال السياح الأجانب من الدول المجاورة كان له تأثير على التضخم في المطاعم والفنادق حيث شهدت أسعار تلك المرافق زيادة بنسبة 5 بالمائة مقارنة بزيادة بنسبة 0.4 بالمائة في العام 2021، وسجل شهر أغسطس أكبر زيادة في هذا القطاع بنسبة 4.7 بالمائة.

وعلى صعيد الولايات شهدت جميع الولايات الماليزية صعوداً في نسب التضخم بينها ثلاث ولايات تجاوزت نسبة التضخم في ماليزيا ككل والتي بلغت 3.3 بالمائة.

وهذه الولايات تبدأ بالمنطقة الفيدرالية في بوتراجايا والتي سجلت زيادة في التضخم بمعدل 7.3 بالمائة تليها ولاية سيلانجور بنسبة 4.2 بالمائة ثم ولاية جوهور بنسبة 3.4 بالمائة، فيما سجلت منطقة لابوان الفيدرالية أقل معدل تضخم بنسبة 2.4 بالمائة.

وعلى صعيد التضخم في أسعار الطعام والشراب سجلت بوتراجايا أكبر زيادة بنسبة 7.7 بالمائة تليها سيلانجور بنسبة 7.4 بالمائة ثم جوهور بنسبة 6.1 بالمائة وبينانج بنسبة 6.0 بالمائة، فيما شهدت بقية الولايات زيادة أقل من معدل ماليزيا ككل والذي سجل 5.8 بالمائة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى