أدب وتراث

65 عاماً من الاستقلال… المعاني وراء ألوان ورموز العلم الماليزي

كوالالمبور – “أسواق”

تحتفل ماليزيا يوم غد (31 أغسطس) بذكرى استقلالها الخامسة والستين عن الاحتلال البريطاني ويستذكر أبناء الشعب الماليزي المظهر المهيب لرئيس الوزراء الراحل تنكو عبد الرحمن وهو يطلق صرخة الاستقلال (ميرديكا) وسط ساحة الاستقلال الأشهر في العاصمة كوالالمبور.

ومنذ ذلك التاريخ مرت ماليزيا بمراحل سياسية واجتماعية عديدة منها الحرج والصعب ومنها المزدهر، وعلى مدى تلك السنوات تغيرت هوية البلاد التي خرجت من الاستقلال حاملة اسم ملايا قبل أن تحمل اسم ولايات ملايا المتحدة في العام 1963 بعد توحيد شبه الجزيرة الماليزية مع صباح وسرواك وسنغافورة، ثم اسمها الحالي (ماليزيا) بعد خروج سنغافورة من الاتحاد في عام 1965.

ولا يُمكن لزوار ماليزيا والمقيمين فيها المرور بيوم الاستقلال دون رؤية مشاهد الاحتفالات في مختلف أرجاء البلاد، ولعل أشهر مظاهرها رفع علم البلاد الشهير بألوانه الحمراء والزرقاء والبيضاء ونجمته الذهبية، لكن الكثير من غير الماليزيين لا يعلمون القصة وراء تاريخ هذا العلم والتغييرات التي مر بها، والمعاني التي تشير إليها الرموز الموجودة في علم ماليزيا وفي الشعار الرسمي للمؤسسات الحكومية في البلاد.

بداية فإن علم ماليزيا الحالي لم يكن على حاله بعيد الاستقلال، فقبل استقلال البلاد من الاستعمار البريطاني كانت ولايات ملايا الفيدرالية (سيلانجور وبيراك ونيجري سيمبلان وباهانج) تمتلك شكلاً من أشكال الحكم الذاتي تحت سلطة التاج الملكي البريطاني، وتميزت بعلمها الخاص الذي يحمل الألوان الأبيض والأحمر والأصفر والأسود يتوسطها النمر الملايوي كرمز لملايا.

علم ولايات ملايا الفيدرالية من 1896 – 1946

ويحمل هذا العلم رمزيات مختلفة في ألوانه حيث تشير كل منها إلى أعلام الولايات المختلفة المنضوية تحت لواء ولايات ملايا الفيدرالية وهي:

  • اللون الأحمر والأصفر لولاية سيلانجور
  • اللون الأبيض والأصفر والأسود لولاية بيراك
  • اللون الأحمر والأسود والأصفر لولاية نيجري سيمبلان
  • اللون الأبيض والأسود لولاية باهانج

وفي عام 1950 تم تغيير علم البلاد إلى العلم الجديد والذي يكاد يكون نسخة طبق الأصل عن علم ماليزيا الحالي ليكون علماً لاتحاد ملايا والذي استمر منذ العام 1948 حتى العام 1963 وهو تاريخ انضمام صباح وسرواك وسنغافورة، وضم اتحاد ملايا 9 ولايات ملايوية ومستعمرتين بريطانيتين هما ملاكا وبينانج.

علم اتحاد ملايا من 1950 حتى 1963

ويحمل العلم القديم 6 خطوط حمراء مقارنة بسبعة خطوط في علم ماليزيا الحالي كما يُمكن ملاحظة اختلاف في شكل النجمة والهلال بين العلمين حيث أن النجمة في العلم القديم تحمل 11 رأساً فقط كرمز للولايات الماليزية في ذلك الحين، وانتقلت ماليزيا إلى العلم الجديد بعد خروج سنغافورة منها في العام 1965 ومنذ ذلك الوقت أضافت عدة تعديلات طفيفة لعلمها بعد إعلان المناطق الفيدرالية في كوالالمبور وبوتراجايا ولابوان والذي يعتبر من أشهر الرموز الوطنية في البلاد حيث تعج به الشوارع كل عام خلال احتفالات الاستقلال.

فيما يمثل علم ماليزيا الحالي بألوانه والرموز التي يحملها عدة معاني مختلفة، إذ يمثل اللون الأحمر والأزرق والأبيض ماليزيا كبلد ينتمي لاتحاد الكومونويلث التابع للتاج البريطاني، فيما يمثل الهلال والنجمة الإسلام كونه الدين الإسلامي للاتحاد الفيدرالي، أما اللون الأصفر الذهبي للهلال والنجمة فيمثل سيادة حكام الملايو ودورهم في قيادة الولايات في ماليزيا، ويلاحظ أن النجمة تحمل 14 رأساً تمثل ولايات ماليزيا والمناطق الفيدرالية.

علم ماليزيا الحالي

الشعار الرسمي

لا يمر يوم دون صدور بيانات وقرارات ومعاملات رسمية من الحكومة الماليزية ومختلف المؤسسات التابعة لها، وجميع تلك المعاملات تحمل قاسماً مشتركاً بينها وهو الشعار الرسمي لماليزيا والحكومة الماليزية، ويشتهر هذا الشعار برمز النمر الملايوي حيث يقف نمران على يمين ويسار الشعار الذي يحمل عدة ألوان ورموز وكلمات تحمل معاني مختلفة.

  • الهلال الذهبي: يمثل الإسلام وهو الدين الرسمي للدولة
  • النجمة الذهبية ذات 14 رأس: تمثل الولايات الماليزية والمناطق الفيدرالية
  • الخناجر الخمسة: تمثل ولايات جوهور وقدح وبيرلس وكلانتان وترينجانو
  • النمر على اليمين واليسار: يمثل النمر الملايوي وهو الحيوان الذي تعتز به ماليزيا كرمز للشجاعة
  • الشجرة الخضراء يمين الشعار: تمثل ولاية ملاكا
  • الشجرة والبحر على اليسار: تمثل ولاية بينانج
  • شعار الزهرة الحمراء: يمثل ولاية صباح
  • شعار الطائر: يمثل ولاية سرواك
  • المستطيلات الملونة بالأصفر والأبيض والأسود والأحمر: تمثل ولايات ملايا الفيدرالية والتي كانت تضم سيلانجور وبيراك ونيجري سيمبلان وباهانج
  • أما اللفائف الذهبية فترمز للملكية وملك ماليزيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat