أخبار

رئيس الوزراء إسماعيل صبري يقود وفد ماليزيا للجمعية العامة للأمم المتحدة

كوالالمبور – “أسواق”

سيقود رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب وفد ماليزيا إلى الاجتماع السابع والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وسينضم إسماعيل صبري إلى قادة الدول من 150 بلداً حول العالم الذين بدؤوا بالتوافد إلى نيويورك من يوم الثلاثاء لحضور أول اجتماع للمنظمة الأممية منذ بداية جائحة كوفيد-19 حيث تمت النقاشات افتراضياً في العامين الماضيين.

وقال وزير الخارجية الماليزي سيف الدين عبد الله إن شعار الاجتماع السابع والسبعين هو “نقطة التحول: حلول انتقالية لمشاكل متشابكة” وهو شعار مناسب للمرحلة وسيسمح للدول الأعضاء بطرح العديد من المشاكل التي تواجه العالم اليوم.

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية الماليزية برناما عن وزير الخارجية قوله إن الاجتماع سيسمح بالتركيز على الوعود الجماعية التي قطعها قادة العالم للتعامل مع تحديات جائحة كوفيد-19 والصراع الروسي الأوكراني والتغيير المناخي.

وأضاف أن هذا هو الظهور الثاني لرئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقور في الأمم المتحدة بعد حضور الاجتماع السادس والسبعين افتراضياً في العام الماضي نتيجة إجراءات الجائحة.

وأعلن سيف الدين أن رئيس الوزراء سيلقي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة مستخدماً اللغة الملايوية وهي مبادرة منه للترويج للغة الملايوية في المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة.

وأردف أن رئيس الوزراء سيشارك في خطابه تجربة ماليزيا في التعامل مع الجائحة والتحديات العالمية وتسليط الضوء على بعض الصراعات الدولية مثل الوضع في أوكرانيا وفلسطين وميانمار.

وقال “سيركز رئيس الوزراء على ضرورة التعايش السلمي في حل الصراعات سلمياً لتكوين عائلة من الأمم والدول.”

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء بالرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة حيث سيوقع الطرفان عدة اتفاقيات تفاهم بين ماليزيا وفلسطين لتأسيس مجلس مشترك والتعاون في مجال الصحة والسياحة والشؤون الإسلامية.

كما سيجري إسماعيل صبري لقاء مشتركاً مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف يوم الخميس ورئيس وزراء هولندا مارك روتل يوم الجمعة.

وقال وزير الخارجية إنه وللمرة الأولى سيضم وفد ماليزيا إلى الأمم المتحدة ممثلين من الشباب ضمن مبادرة الأمم المتحدة لتعزيز دور الشباب ودعمهم.

المصدر: برناما/وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat