أخبار

وزارة الصحة تقترح 6 مبادرات لتعزيز الرعاية الصحية في ميزانية 2023

كوالالمبور – “أسواق”

طرحت وزارة الصحة الماليزية 6 مبادرات بتكلفة إجمالية تبلغ 3.4 مليار رنجيت لتكون جزءاً من ميزانية ماليزيا لعام 2023 والتي ستطرح أمام البرلمان للمناقشة والتصويت في 7 أكتوبر المقبل.

وقال وزير الصحة خيري جمال الدين إن الوزارة تقدمت بمقترحاتها خلال اجتماع مع وزير المالية تنكو ظفرول عبد العزيز في 30 أغسطس الماضي.

وبحسب الوزير فإن المبادرات الست تشمل برنامجاً لتعزيز الرعاية الصحية والصحة العامة بميزانية تبلغ 738 مليون رنجيت إضافة إلى عمليات الإصلاح والصيانة في منشآت وزارة الصحة بتكلفة 791.5 مليون رنجيت وتعزيز الفعالية في العلاجات في المنشآت الصحية بتكلفة تبلغ 850 مليون رنجيت.

إضافة لذلك تقدمت الوزارة بطلب لاستبدال الأصول الطبية التالفة بتكلفة 400 مليون رنجيت ورقمنة الخدمات الصحية بتكلفة 460 مليون رنجيت إضافة لمبادرات تقديرية للطواقم الطبية المحلية بقيمة 183 مليون رنجيت.

كلام الوزير جاء خلال مؤتمر صحفي عقده للحديث عن إنجازات الوزارة بعد سنة كاملة من عمله وزيراً للصحة.

وأكد الوزير أن الطلب لتحسين وإصلاح منشآت وزارة الصحة يأتي بسبب وجود 2,732 عيادة صحية في ماليزيا تعاني من ظروف سيئة لكنها لا زالت تعمل لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

وقال “بالنسبة لنا في وزارة الصحة فإن الصحة الجيدة تتم عبر تقديم منشآت صحية مجهزة وقادرة على العمل، ويحزنني رؤية وضع بعض العيادات العامة خصوصاً تلك الموجودة في المناطق النائية بما فيها صباح وسرواك.”

كما عبّر خيري جمال الدين عن امتنان وزارة الصحة لرئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب ووزير المالية تنكو ظفرول عبد العزيز والمواطنين لتأييدهم مقترح الوزارة لزيادة مخصصاتها لتصبح 5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بنسبة 2.10 بالمائة في الوقت الحالي.

واعتبر أن اقتراح الوزارة منطقي لأن ذلك سيساعد في توفير الخدمات الصحية للمواطنين والحفاظ على صحتهم وتوفير أفضل العلاجات الممكنة للمرضى في البلاد.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat