اقتصاد

مصرف ماليزيا المركزي يطلق خمس مبادرات لمحاربة الاحتيال وتعزيز الحماية المالية

كوالالمبور – “أسواق”

أعلن مصرف ماليزيا المركزي (بنك نيجارا) اليوم عن إطلاق خمس إجراءات أمنية إضافية للمؤسسات المالية في البلاد ضمن جهوده لمحاربة عمليات الاحتيال المالي خصوصاً التي تتم عن طريق الإنترنت.

وقالت حاكمة المصرف نور شمسية محمد يونس إن أساليب العمل التي يمارسها المحتالون خصوصاً عبر الإنترنت ستستمر بالتطور، وأضافت “لهذا السبب يستمر بنك نيجارا بالعمل دون توقف لتعزيز الجهود واتخاذ الخطوات الملائمة لمحاربة عمليات الاحتيال عبر إصدار إجراءات أمنية جديدة من فترة لأخرى” وذلك خلال مؤتمر صحفي لإطلاق مؤتمر الجرائم المالية الافتراضي في كوالالمبور.

المبادرات الخمس

حاكمة المصرف المركزي أعلنت اليوم عن خمس مبادرات رئيسية عممها البنك على المؤسسات المالية في ماليزيا للتعامل مع عمليات الاحتيال وخصوصاً تلك التي تتم عبر الإنترنت، والمبادرة الأولى تضم توجيه المؤسسات المالية إلى الابتعاد عن طريقة كلمات المرور لمرة واحدة والتي ترسلها عبر الرسائل النصية (OTP) والانتقال إلى أسلوب أكثر أماناً للتأكد من صحة النشاطات المالية الإلكترونية مثل فتح الحسابات والدفع والتمويل وكذلك تغيير البيانات الشخصية وإعدادات الحسابات.

وأكدت نور شمسية أن المبادرة الثانية تشمل المؤسسات المالية في ماليزيا والتي ستعمل على تعزيز تقنيات التعرف على الاحتيال وحظر النشاطات والتحويلات المالية المشتبه بها.

وقالت “سيتم تنبيه العميل بشكل مباشر عندما يتم رصد مثل هذه العمليات على حسابهم المصرفي، وكإجراء إضافي ستقوم المؤسسة المالية بحظر عملية التحويل والطلب من المستخدم تأكيد صحة عملية التحويل قبل أن يتم رفع الحظر عنها.”

أما المبادرة الثالثة فهي فترة التجميد والتي تبدأ بعد التسجيل للمرة الأولى في أحد خدمات المصارف عبر الإنترنت والأجهزة الآمنة، حيث لا يسمح للمستخدم خلال تلك الفترة إجراء أي عمليات مصرفية.

فيما تضم المبادرة الرابعة تقييد المستخدمين لجهاز هاتف أو جهاز إلكتروني واحد لتأكيد العمليات المصرفية والتحويلات المالية وسيطلب من المؤسسات المالية تجهيز خط ساخن لتلقي المكالمات من العملاء والزبائن لتلقي التقارير حول عمليات الاحتيال المالي.

وقالت نور شمسية “أصدرنا توجيهاتنا للمؤسسات المالية للعمل على استجابة أسرع وأكثر فعالية لتسجيل التقارير حول عمليات الاحتيال الواردة من العملاء وسنصدر توجيهات لتجهيز نظم استعادة وحماية للمخصصات المسروقة بما فيها العمل مع الوكالات المسؤولة لتجنب الخسائر في المستقبل.

وأوضحت حاكمة المصرف المركزي أن المبادرة الخامسة تتلخص في متطلبات مصرف ماليزيا المركزي التي سيفرضها على جميع المؤسسات المالية لتبني معايير عالية الجودة والأمان فيما يتعلق بخدمات المصارف عبر الإنترنت والهواتف المحمولة، حيث يصدر البنك من فترة لأخرى نصائح أمنية خاصة لتلك المؤسسات يوضح فيها أحدث أساليب العمل لدى شبكات الاحتيال وطرق التعامل معها ويفرض تبني تلك التقنيات لحماية مدخرات العملاء.

400 مليون رنجيت من الخسائر

اعتبرت حاكمة المصرف المركزي أن الشرطة الماليزية تلعب دوراً هاماً في محاربة الاحتيال وتبنت عدة مبادرات للتعامل مع تلك القضية في مقدمتها تأسيس وحدة التحقيقات في الجرائم المالية (CCID) ومركز الاستجابة للاحتيال لتلقي التقارير حول عمليات الاحتيال من المواطنين.

وأكدت أن مصرف ماليزيا المركزي يعمل مع الشرطة الملكية الماليزية ومفوضية الاتصالات والوسائط المتعددة (MCMC) ووحدة مكافحة الجرائم المالية في ماليزيا لتطوير عمل وحدة التحقيقات في الجرائم المالية وتقديم معلومات بشكل منتظم تساعد على استجابة أسرع لمنع المزيد من الخسائر الناتجة عن عمليات الاحتيال.

كلام حاكمة المصرف يأتي وسط إعلان الشرطة الماليزية أن حجم الخسائر الناتجة عن عمليات الاحتيال المالي ما بين شهري يناير وأغسطس من العام الجاري بلغت 414.8 مليون رنجيت ماليزي، بحسب تصريحات المفتش العام أكريل ساني عبد الله.

وأكدت المفتش العام أنه تم اعتقال أكثر من 33 ألف شخص في عمليات احتيال مالي في أكثر من 22 ألف قضية وتم توجيه التهم لهم في المحكمة منذ العام 2019 وحتى شهر يوليو من العام الجاري.

وقال “أحد أسباب ازدياد حالات الاحتيال هو تطور أساليب شبكات الاحتيال وتغيير طرقها للإيقاع بالضحايا واستغلال ضعف الوعي لدى المواطنين بالاحتيال المالي الرقمي.”

وبحسب بيانات الشرطة الماليزية فإن عمليات الاحتيال في ازدياد خلال السنوات الماضية حيث سجلت الشرطة 13,703 حالات بخسائر تبلغ 539 مليون رنجيت في العام 2019، وارتفع الرقم إلى 17,227 حالية خلال العام 2020 بخسائر قيمتها 511.2 مليون، وفي العام 2021 ارتفع عدد الحالات إلى 20,701 مع خسائر تبلغ 560.8 مليون رنجيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat