أخبار

قانون منع التنقل بين الأحزاب يدخل حيز التنفيذ قبل الانتخابات القادمة

كوالالمبور – “أسواق”

سيدخل قانون منع التنقل بين الأحزاب حيز التنفيذ قبل انطلاق الانتخابات البرلمانية الخامسة عشرة بحسب تصريحات الوزير دكتور وان جنيدي توانكو جعفر.

وقال وزير شؤون القانون والبرلمان في مكتب رئيس الوزراء الماليزي إن الحكومة ستبدأ بالعمل بالقانون قبل الانتخابات، لكنه لم يحدد موعداً واضحاً لذلك.

ودعا الوزير مراسلي وسائل الإعلام للصبر بعد سؤاله عن بدء تنفيذ القانون الجديد، وقال “سأظهر أمامكم قريباً في مؤتمر صحفي وسأشرح المزيد عن الموضوع،” وذلك بعد عدة أسئلة وجهها له الصحافيون في المركز الإعلامي بالبرلمان الماليزي الذي بدأ جلسته اليوم (3 أكتوبر).

وكان البرلمان الماليزي ومجلس الشيوخ أقرا تعديلاً دستورياً يمنع نواب البرلمان من التنقل بين الأحزاب في 28 يوليو و9 أغسطس على التوالي.

وبحسب الإعلان الحكومي الرسمي فإن القانون حصل كذلك على الموافقة الملكية في 31 أغسطس الماضي ونُشر في الجريدة الرسمية في 6 سبتمبر، ورغم ذلك لم يحدد موعد واضح لدخول القانون حيز التنفيذ.

من جانب آخر قال الوزير إن الحكومة أقرت تعديلات دستورية أخرى تمنع كذلك أعضاء مجلس الشيوخ من التنقل بين الأحزاب على نفس مبدأ القانون الجديد.

ويضم مجلس الشيوخ الماليزي 70 عضواً منهم 26 عضواً تعينهم الحكومات المحلية و44 عضواً يختارهم الملك، ويضم المجلس حالياً 63 عضواً منهم 29 عينهم الملك و24 تم تعيينهم من قبل الحكومات المحلية في الولايات.

المصدر: وكالات

اقرأ أيضاً: ما هو قانون منع التنقل بين الأحزاب؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat