تعليم

من أفضل 50 عالمياً.. ارتفاع جديد على تصنيف الجامعات الماليزية

 

كوالالمبور – “أسواق”

 

يواصل قطاع التعليم العالي الماليزي التحسن عالميًا في التصنيف السنوي للجامعات في آسيا، بحسب مقياس التعليم العالي العالمي QS Quacquarelli Symonds.

 

وفقًا للإصدار الثاني عشر من تصنيفات الجامعات العالمية QS، سجلت زيادات سنوية في عدد البرامج الماليزية التي حققت أعلى 50، وأعلى 100، وأعلى 200 مرتبة.

 

وقال بن سوتر، مدير الأبحاث في QS: “تحتل ماليزيا المرتبة الخامسة في آسيا من حيث عدد البرامج المصنفة – 207 (أكثر من العام الماضي) والسادسة بالنسبة لعدد الجامعات المصنفة – 24 (أربعة أكثر من العام الماضي)”.

 

وأظهر التصنيف أن أهم خمس تخصصات من حيث عدد الجامعات الماليزية هي: دراسات الأعمال والإدارة (13)؛ علوم الحاسب ونظم المعلومات (13)؛ الهندسة – كهربائية وإلكترونية (13)؛ الهندسة – الميكانيكية والطيران والتصنيع. والطب (تسعة).

 

هذا وحققت جامعة المالايا (UM) ةهي الجامعة الوطنية الأكثر تمثيلا في التصنيف من حيث التخصصات بواقع 37، تليها جامعة UKM (25 مادة) ، وجامعة UPM (24 مادة) ، وجامعة  USM(24 مادة) ، وجامعة UTP (17 مادة).

 

ومن بين النقاط البارزة الأخرى التي شاركتها QS إنجازات جامعة تايلور كأفضل مؤسسة في البلاد لأدائها في إدارة الضيافة والترفيه، حيث صعدت إلى المركز السادس عشر في هذا التخصص.

 

كما حصلت جامعة (UTP) بتخصص هندسة البترول على المرتبة الثالثة على الصعيد الوطني، بينما احتلت جامعتان أخريان المرتبة الثلاثين الأولى – UM (المرتبة 28 عالميًا في إدارة المكتبات والمعلومات) والجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا (IIUM) ( المركز الثامن والعشرون عالميًا في علم اللاهوت والدراسات الدينية”.

 

وأضاف أن 10 أقسام جامعية ماليزية من بين أفضل 50 جامعة في العالم، بزيادة قسمين عن العام الماضي.

 

ومع ذلك، فقد خرجت UTP من أفضل 50 في إصدار QS الخاص بهندسة المعادن والتعدين، بينما اقتحمت ثلاثة أقسام هذا المستوى: UM بتخصص الدراسات اللاهوتية والدينية، و UCSI و UiTM، وكلاهما بتخصص إدارة الضيافة والترفيه.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat