كوفيد-19

رئيس الوزراء محيي الدين ياسين يتلقى أول جرعة من لقاح كوفيد-19 في ماليزيا

كوالالمبور / 24 فبراير – “أسواق”

تلقى رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين اليوم أول جرعة من لقاح فيروس كورونا في عيادة (Presint 11) الصحية في بوتراجايا، بعدما ترأس اجتماع الحكومة صباح اليوم الأربعاء (24 فبراير).

وظهر رئيس الوزراء هادئاً خلال تلقي الجرعة الأولى من اللقاح بحضور الأطباء والعديد من ممثلي وسائل الإعلام، حيث تلقى رئيس الوزراء تلخيصاً وشرحاً مختصراً للقاح ووقّع على الأوراق الرسمية لمنح الإذن بحقنه باللقاح قبل حصوله عليه.

وبذلك يبدأ برنامج التطعيم الوطني ضد فيروس كوفيد-19 رسمياً قبل يومين من موعد المقرر سابقاً حيث كان من المفترض بدايته في 26 فبراير الجاري.

إضافة لرئيس الوزراء فسيتم تقديم اللقاح اليوم لمدير عام الصحة الماليزية تان سري دكتور نور هشام عبد الله وأربعة موظفين آخرين من وزارة الصحة.

وصرّح وزير العلوم والتكنولوجيا ومنسق برنامج التطعيم الوطني خيري جمال الدين أن الدفعة الأولى من جرعات لقاح (Pfizer-BioNTech) والتي يبلغ عددها 312,390 جرعة سيتم توزيعها على 271,802 من العاملين في الخطوط الأمامية، منهم 57.3% في الحقل الطبي والبقية من العاملين في الخطوط الأمامية في مجالات غير طبية.

وسيتم توزيع الدفعة الأولى من اللقاح على 16 مركزاً للتطعيم والتخزين، منها 4 في جوهور ومركزان في بينانج و6 مراكز في ولاية سيلانجور، إضافة إلى 3 مراكز في العاصمة كوالالمبور، ومركز واحد في بوتراجايا.

وأكد وزير العلوم والتكنولوجيا أن الحكومة الماليزية ستستسمر بسياسة الجرعتين للتطعيم رغم أن العديد من الدراسات أظهرت أن لقاح (Pfizer-BioNTech) قادر على تحقيق فعالية تصل إلى 85% ضد الفيروس من جرعة واحدة فقط.

ويهدف برنامج التطعيم الوطني إلى تطعيم 80% من سكان ماليزيا على ثلاث مراحل تبدأ بالخطوط الأمامية وتستمر حتى شهر أبريل.

فيما تضم المرحلة الثانية من أبريل حتى أغسطس كبار السن فوق 65 عاماً والمجموعات ذات نسبة الخطر الأكبر مثل المصابين بأمراض مزمنة وذوي الإعاقة، أما المرحلة الثالثة والتي تستمر من شهر مايو حتى فبراير 2022 فيتم خلالها تلقيح البالغين فوق 18 عاماً.

المصدر: برناما – ذا ستار – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat