اقتصاد

ماليزيا توقف كل واردات الماشية من تايلاند بسبب مرض الجلد العقدي

كوالالمبور / 8 يونيو – “أسواق”

أعلنت دائرة الخدمات البيطرية في ماليزيا (DVS) اليوم عن إيقاف جميع واردات الماشية من الأبقار والجواميس من تايلاند، وذلك على خلفية انتشار مرض الجلد العقدي (LSD) بين قطعان الماشية في 41 مقاطعة في تايلاند.

وقالت دائرة الخدمات البيطرية في بيان رسمي إن القرار جاء لمنع انتشار المرض بين قطعات الماشية المحلية، ودعت جميع المستوردين والوسطاء ومربي المواشي إلى إلغاء أي صفقات لاستيراد الماشية من تايلاند في الوقت الحالي.

ودعا البيان جميع العاملين وصاحبي الأعمال في قطاع الماشية إلى إبلاغ السلطات البيطرية المحلية على الفور في حال ظهرت أي أعراض لمرض الجلد العقدي بين قطعان الماشية، ليتم اتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة.

وطمأن البيان الجمهور إلى أن مرض الجلد العقدي لا ينتقل إلى البشر، لكنه قد يؤثر بشكل كبير على قطعان الماشية وهو ما يسبب فقدانها للوزن أو تراجع إنتاج الحليب وقدرتها على التكاثر وحصول حالات الإجهاض لدى الحيوانات.

وأكدت دائرة الخدمات البيطرية أنها تعمل عن كثب مع إدارة حماية الحدود الماليزية لتشديد الرقابة على الحدود المشتركة مع تايلاند، ومنع تهريب قطعات الماشية إلى داخل البلاد، فيما ستشرف إدارة التفتيش والحجر في الجمارك الماليزية (Maqis) على تشديد عمليات التفتيش في نقاط الدخول والخروج.

وكان اتحاد المستهلكين في ولاية بينانج (CAP) أصدر بياناً يوم 1 يونيو الجاري حث فيه إدارة الخدمات البيطرية على وقف استيراد الماشية من تايلاند بعد انتشار المرض بين قطعان الماشية هناك، وقال رئيس الاتحاد محيي الدين عبد القادر إنه من السهولة بمكان وصول المرض إلى ماليزيا وانتشاره بين قطعان الماشية قبل بداية عيد الأضحى المبارك في الشهر القادم.

وقال عبد القادر “بما أننا نحتفل بعيد الأضحى في يوليو القادم، فسيتم استيراد المزيد من الماشية إلى البلاد من أجل أضاحي العيد، وهذا المرض سريع الانتشار والعدوى كونه ينتقل عبر الذباب والبعوض إلى الماشية.”

المصدر: FMT – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat