أخبار

منظمات حقوقية تقدم عريضة لرئيس الوزراء الماليزي لوقف اعتقال المهاجرين

كوالالمبور/ 8 يونيو – “أسواق”

قدمت عشرات المنظمات الحقوقية والمجتمعية الماليزية عريضة إلى مكتب رئيس الوزراء الماليزي تان سري محيي الدين ياسين، تطالب الحكومة بوقف عمليات اعتقال المهاجرين غير الموثقين، لأنها ستزيد من تعقيد جهود مكافحة جائحة كوفيد-19 في البلاد.

يأتي ذلك بعد أن قال وزير الداخلية حمزة زين الدين، إن وكالات إنفاذ القانون ستجري عمليات خلال فترة الإغلاق الكامل لاحتجاز العمال والمهاجرين الأجانب غير الموثقين، وهو ما تم البدء به بالفعل من خلال اعتقال العديد من المهاجرين غير الموثقين في مناطق مختلفة.

وقال الباحث في سياسة الصحة العامة في منتدى صحة الناس الدكتور ليم تشي هان، إن 83 منظمة غير حكومية وأفراد بارزين وقعوا العريضة، واعتبروا النهج الحالي في اعتقال واحتجاز المهاجرين غير الموثقين على أنه يأتي بنتائج عكسية.

وأضاف في مؤتمر صحفي افتراضي نظمه المنتدى اليوم: “إن مثل هذه العمليات ستخيف العمال الأجانب، بغض النظر عما إذا كانوا موثقين أو غير موثقين، وتجبرهم على الاختباء”.

وقال إن هذا من شأنه أن يقضي على جهود الحكومة لتحقيق مناعة القطيع، مضيفًا أن مناعة القطيع تتطلب تطعيم 80٪ من السكان، بما في ذلك مجتمع المهاجرين.

موضحاً أن عدم الوصول إلى مستوى التطعيم البالغ 80٪ سيؤخر الانتعاش الاقتصادي للبلاد ويطيل معاناة الناس.

وأكد أن العمليات ضد المهاجرين ستخلق مجموعات جديدة للإصابة في مراكز احتجاز المهاجرين، مع إمكانية انتشار الفيروس إلى ضباط الهجرة وأفراد أسرهم، وحتى إلى الشرطة وموظفي المحاكم المشاركين في مراقبة الحبس الاحتياطي.

وقال: “ليس لدى إدارة الهجرة القدرة على اعتقال وإعادة توطين ما بين 2 إلى 3 ملايين مهاجر غير موثق الموجودين في ماليزيا”.

وأشار إلى أن أكثر من 95٪ من المهاجرين غير الموثقين في ماليزيا يعملون ويساهمون في الاقتصاد الوطني.

كما أعربت المنظمات عن أملها في أن يطرح رئيس الوزراء هذه القضية في اجتماع مجلس الأمن القومي، حتى يمكن صياغة نهج أكثر تكاملاً للتعامل مع المهاجرين.

يذكر أنه تم اعتقال ما مجموعه 156 مهاجرا في منطقة سكنية في سايبرجايا، في عملية مداهمة كبيرة بقيادة إدارة الهجرة يوم الأحد الماضي.

المصدر: ماليزيا حرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat