تعليم

تقدم لغالبية الجامعات الماليزية في تصنيف QS العالمي

 

 

 

كوالالمبور- “أسواق”

 

بينما لا تزال تتقدم على المؤسسات الماليزية الأخرى في الترتيب، تراجعت جامعة الملايا (UM) خمس مراتب، لتصل إلى المرتبة 70 في تصنيفات QS العالمية 2023 الصادرة اليوم.

 

يأتي هذا في الوقت الذي تراجعت فيه الجامعة الماليزية الأولى ستة مراكز العام الماضي إلى المرتبة 65، على الرغم من أنها لا تزال الجامعة المحلية الوحيدة من بين أفضل 100 جامعة – وهو إنجاز حققته الآن للعام الخامس على التوالي.

 

من بين العوامل المستخدمة لتحديد الدرجات السمعة الأكاديمية والاستشهادات لكل هيئة تدريس ونسبة طلاب أعضاء هيئة التدريس وشبكة البحث الدولية ونتائج التوظيف.

 

وتم تصنيف 24 مؤسسة ماليزية للتعليم العالي هذا العام، مع تحسن على مراكز معظمها.

 

قفزت جامعة بوترا UPM من المرتبة 143 إلى المرتبة 123 بينما انتقلت جامعة UKM  من 144 إلى المرتبة 129.

 

وحصلت Universiti Sains Malaysia على أربع درجات من المرتبة 147 إلى المرتبة 143، بينما تراجعت جامعة UTM من المرتبة 191 إلى المرتبة 203.

 

وفي ذات الوقت، تم اختيار جامعة تايلور كأول جامعة خاصة في جنوب شرق آسيا للعام الثالث على التوالي، حيث احتلت المرتبة 284 بشكل عام من 332 العام الماضي.

 

وصعدت جامعة USCI من المرتبة 347 إلى المرتبة 284، بينما انتقلت جامعة Universiti Teknologi Petronas من المرتبة 414 إلى المرتبة 361.

 

وبرزت جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) في المركز الأول على مستوى آسيا ، تليها جامعة بكين الصينية وجامعة تسينغهوا، وهم 11 و 12 و 14 في الترتيب العام، على التوالي.

 

في حين تصدّر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة كامبريدج وجامعة ستانفورد التصنيفات العالمية، مع تصدر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للعام الحادي عشر على التوالي.

 

وتصنيفات QS العالمية لهذا العام هي الأكبر على الإطلاق، حيث تم مسح 1418 مؤسسة عبر 100 موقع، بزيادة عن 1300 مؤسسة العام الماضي.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى