كوفيد-19

هل يصبح تلقي لقاح كوفيد-19 شرطاً للسفر من وإلى ماليزيا؟

كوالالمبور/ 10 ديسمبر – “أسواق”  

قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران آسيا AirAsia، إن الحكومات في دول آسيا قد تطلب من المسافرين الوافدين تلقي تطعيمات كوفيد-19 كشرط إلزامي.

وأوضح تان سري توني فرنانديز في حديث لمركز كابا للطيران إنه يتوقع أن يصبح هذا المطلب اتجاهاً عاماً في كافة دول آسيا.

وأضاف: “أتوقع حدوث ذلك في آسيا على أي حال، أعتقد أنهم لن يسمحوا لأي شخص بالدخول دون تلقيح”.

وقال فرنانديز إن شركات الطيران لن تتخذ قرارات بشأن المسافرين، فالأمر ليس متروكًا لشركات الطيران لاتخاذ القرار، بل للحكومات فقط أن تقرر، بحيث أن الدولة هي التي تقرر ما إذا كانت ستسمح للأشخاص بالدخول إذا لم يتم تلقيهم للقاح أم لا”.

هذا واشتدت معارضة شركات الطيران لطلب التطعيم الإلزامي للركاب ضد كوفيد-19، حيث أثار بدء استخدام تلك اللقاحات جدلاً حول دورها المستقبلي في السفر الجوي.

وفي تقرير لرويترز، قالت متحدثة باسم شركة فايزر إن الشركة تتوقع إنتاج 50 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 هذا العام، وهذا أقل من الرقم السابق البالغ 100 مليون جرعة.

ويتطلب لقاح فايزر جرعتين لكل شخص، مما يعني أن 50 مليون جرعة كافية فقط لتلقيح 25 مليون شخص.

وأكد وزير العلوم الماليزي أن ماليزيا تستهدف 70٪ من سكانها لتطوير مناعة القطيع بموجب خطة التحصين الوطنية ضد كوفيد-19.

وحتى الآن، وقعت ماليزيا على صفقتين أمنتا ما يكفي من اللقاح لـ 30٪ من السكان، حيث أن إحداهما ستتم من خلال اتفاقية الشراء الموقعة في 23 نوفمبر والتي تضمن إمدادات اللقاح لـ 10 ٪ من السكان.

في حين أن الصفقة الثانية مع شركة فايزر، التي تم توقيعها في 24 نوفمبر الماضي، فتوفير إمدادات اللقاح لـ 20٪ من السكان، أي 12.8 مليون جرعة.

أما بالنسبة للنسبة 40٪ المتبقية، لا تزال الحكومة تناقش وتتفاوض مع شركات أدوية أخرى تعمل أيضًا على تطوير لقاحات كوفيد-19.

المصدر: رويترز – مالي ميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat