سياحة

تعود لأكثر من 500 عام.. العثور على مئات القطع الأثرية والعملات القديمة في ملاكا

كوالالمبور/ 3 أبريل – “أسواق”

تم العثور على ما مجموعه 30 قطعة أثرية مصنوعة من الخشب يُعتقد أنها من سفينة تجارية في عهد سلطنة ملاكا منذ أكثر من 500 عام، وذلك خلال عمليات حفر أثري في الولاية.

وقال رئيس لجنة السياحة والتراث والثقافة في ملاكا محمد جيلاني خميس، إنه إلى جانب قطع الخشب الصلب (المربو)، هناك مئات العملات القديمة من عهد السلطان محمود (1488 – 1511)، بالإضافة إلى العملات المعدنية الهولندية والبرتغالية، في حين تم اكتشاف قطع الخزف من سلالة مينغ وتشينغ.

وأوضح في مؤتمر صحفي أنه تم اكتشاف تلك الآثار خلال عملية بحث قام بها قسم الآثار في إدارة التراث الوطني (JWN) ومؤسسة متحف ملاكا (بيرزيم)، حيث بدأت الحملة في 25 مارس الماضي.

وأكد أن حكومة الولاية ستتخذ خطوات فورية لضمان استمرار التنقيب عن القطع الأثرية، أو ما اسماه “الكنز الوطني” في ولاية ملاكا حتى يمكن حمايتها.

وقال جيلاني إن حكومة الولاية تخطط لتقديم مخصصات طارئة لضمان سير المشروع بسلاسة، لأنه يعتقد أن المزيد من القطع الأثرية مدفونة هناك.

وقال إنه يتم استخدام أدوات خاصة مثل رادار اختراق الأرض (GPR)، لتحديد موقع السفن الغارقة وغيرها من المصنوعات اليدوية، بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر وبناء الجدار البحري منذ عام 2015.

في ذات الوقت، يتم حالياً تحليل القطع الأثرية، في حين سيتم عرضها للجمهور في وقت لاحق بحسب ما أكدت حكومة ولاية ملاكا.  

المصدر: ماليزيا حرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat