تعليم

800 طالب أجنبي في ماليزيا وقعوا في فخ البرامج الدراسية غير المعترف بها

كوالالمبور/ 3 مايو – “أسواق”

محمد، طالب أجنبي جاء إلى ماليزيا في عام 2019 للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في إحدى الجامعات الخاصة هنا، مع خطط مستقبلية لتحقيق النجاح والعودة إلى وطنه، لكن وبعد عام واحد فقط، تم إلغاء اعتماد برنامجه الدراسي.

الآن، ومع إنهاء محمد لدراسته، إلا أنه سيبقى بدرجة لا قيمة لها، وهو ليس الوحيد حيث يوجد 800 حالة مماثلة لطلاب أجانب وقعوا في نفس المشكلة.

حيث لا يزال حوالي 800 طالب أجنبي في الجامعة في وضع صعب، بعد عدم تمكن الجامعة من الحصول على اعتماد للعديد من برامجها الدراسية.

وقال الطلاب إن الاعتماد تم إلغاؤه من قبل هيئة الاعتماد الماليزية (MQA) لفشلها في الحفاظ على جودة ومعايير معينة تطلبها السلطات.

وأضاف محمد: “اكتشفت خلال الفصل الدراسي الأخير فقط أن الجامعة فشلت في الحصول على الاعتماد، أخبروني أنه يمكنني إنهاء الدراسة، لكن بدون اعتماد”.

وقال: “طلبت مني إدارة الجامعة أن أحصل على شهادة أخرى لكنهم لا يعرفون البرنامج الذي يجب أن نلتحق به”.

وأوضح أن الجامعة تجذب مئات الطلاب الأجانب كل عام، والذين يكتشفون لاحقًا أن بعض برامجهم الدراسية غير معترف بها.

وأردف: “بدون اعتماد، لا يتم الاعتراف بالشهادة محليًا أو دوليًا”.

وأضاف: “هذا يعني أن الرسوم الدراسية والوقت الذي نقضيه في الدراسة، من ثلاث إلى خمس سنوات ، قد ذهب هدراً”.

وقال إن الطلاب الأجانب يواجهون أيضًا مشاكل في تمديد تأشيراتهم بعد إلغاء الاعتماد.

“لسنا متأكدين مما إذا كان بإمكاننا العودة، بسبب قيود كوفيد-19، ولا نعرف ما إذا كانت الجامعة ستمنحنا شهادات معتمدة أم لا”، بحسب محمد.

من جانبها قالت نائب وزير التعليم السابق تيو ني تشينغ، إن هيئة الاعتماد بشكل عام سترفض أو تلغي اعتماد إي برنامج، إذا لم يتم التزامه بالمعايير المحددة، أو إذا كان أعضاء هيئة التدريس غير مؤهلين.

كما يمكن لوزارة التعليم العالي أن تطلب من الطلاب المتضررين أن يلتحقوا ببرامج أخرى، أو أن يدرسوا في مؤسسة مختلفة، كما أكدت خلال مؤتمر صحفي أن التكلفة يجب أن تتحملها الجامعة وليس الطلاب المتضررين.

وقالت إن الشهادات التي تمنحها الجامعة في الوقت الحالي لا تساوي شيئًا.

المصدر: ماليزيا حرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat