كوفيد-19

ماليزيا تشتري أجهزة تبريد لقاح كوفيد-19 بقيمة 6.7 مليون رنجيت

كوالالمبور/ 6 يناير – “أسواق”

أكد وزير العلوم والتكنولوجيا والابتكار الماليزي خيري جمال الدين أن الحكومة الماليزية اشترت 55 جهاز تبريد خاص بقيمة 6.7 مليون رينجيت ماليزي للحفاظ على لقاح كوفيد-19، الذي طلبته من شركة فايزر الأمريكية المصنعة.

وقال الوزير إن هذه النفقات ضرورية لأن لقاح (Pfizer-BioNTech) يتطلب التخزين في درجات حرارة منخفضة للغاية، خاصة في ماليزيا الاستوائية.

وأوضح أن وحدات التخزين المجمدة البالغ عددها 55 وحدة سيتم وضعها في 55 موقعًا في ولايات البلاد.

وأضاف أن لقاحًا آخر لـكوفيد أنتجته شركة (AstraZeneca) سيتم استخدامه في المناطق الريفية، حيث يمكن تخزينه في درجات حرارة عادية في الثلاجة.

وقال: “هناك الكثير من المخاوف بشأن درجات الحرارة غير العادية التي يجب الاحتفاظ بها في لقاح Pfizer-BioNTech، وما إذا كانت لدينا قدرة على الحفاظ على اللقاح.

وأضاف: “لتحقيق هذه الغاية وافقنا على شراء ثلاجات ذات درجة حرارة منخفضة للغاية، وصناديق تبريد وإمدادات طبية أخرى ذات صلة لسلسلة التبريد الفائق بقيمة 16.6 مليون رينجيت ماليزي”.

وأوضح أيضًا أن سعر لقاح (Pfizer-BioNTech) يغطي التوصيل إلى نقاط متعددة، في حين تقوم شركة بالتوصيل إلى نقطة التطعيم، فإن التخزين هو مسؤولية الحكومة الماليزية.

وتبلغ قيمة وحدات التخزين المبردة 6.7 مليون رنجيت ماليزي، وسعر وحدة التخزين الواحدة يتراوح ما بين 70,000 رنجيت ماليزي إلى 80,000 رنجيت.

كما يجب اعتماد جميع اللقاحات من قبل وكالة الأدوية، حيث أن أي بيع غير مصرح به للقاح يعاقب عليه القانون.

وأكد خيري أيضًا أن ماليزيا لم تتأخر في تلقي لقاحات كوفيد-19، حيث تتلقى دول المنطقة أيضًا لقاحاتها في نفس الوقت تقريبًا.

وضرب أمثلة من بينها كوريا الجنوبية التي تتلقى لقاح (Pfizer-BioNTech) في الربع الثالث من هذا العام، بينما من المقرر أن تتسلم أستراليا شحنتها في مارس.

المصدر: بيرناما – مالي ميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat