سياحة

بوكت لاروت “ماكسويل”.. أقدم مرتفعات ماليزيا اكتشافاً

كوالالمبور – “أسواق”

تعد منطقة بوكت لاروت Bukit Larut أو مرتفعات ماكسويل Maxwell Hill، واحدة من المناطق المرتفعة و الجميلة و التي تزخر بها ماليزيا.

كما أنها من أولى المرتفعات المكتشفة قبل مرتفعات الكاميرون و جنتنج و فريزر من قبل الاحتلال البريطاني أثناء وجوده في ماليزيا .
كما أن بوكت لاروت Bukit Larut الواقعة ولاية بيراك Perak شمال غرب عاصمة الولاية إيبوة Ipoh تقع على ارتفاع 1250 متر فوق سطح البحر.

و تعتبر هذه المرتفعات من أكثر مناطق ماليزيا أمطاراً و يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي أكثر من 500 سم3 .
أما عن درجات الحرارة فتقع بين 10 إلى 15 درجة مئوية في الليل و ساعات الصباح الأولى و إلى العشرينات مئوية في النهار، ومن فوق المرتفع يمكنك مشاهدة مدينة تايبينج Taiping و في الأيام الصافية تستطيع مشاهدة بحر ملقه Malacca و كذلك جزيرتي بينانق Penang  وبانكور Pangkor.
كما أن السحب تتزايد في فترة بعد الظهيرة و تحجب تلك الرؤية و خاصة في موسم الأمطار بين شهر سبتمبر إلى ديسمبر .
اكتشفت مرتفعات بوكت لاروت في عام 1884 م من قبل ويليام ادوارد ماكسويل مساعد المقيم البريطاني بيراك إبان احتلال بريطانيا لماليزيا.

كما أنشئ فيها أول مشروع لزراعة الشاي في ماليزيا و سميت” حديقة بيت الشاي” و تقع تلك الحديقة في منتصف الطريق إلى القمة.
لكن مشروع زراعة الشاي لم ينجح و نقل بالكامل إلى مرتفعات الكاميرون Cameron Highlands المعروفة، و المنطقة تشتهر حالياً بزراعة أنواع الزهور و الصبار و توجد فيها أنواع نادرة من الزهور و النباتات .

يمكن الوصول لمرتفعات ماكسويل باستخدام الطريق السريع بين الشمال والجنوب أو ما يعرف بطريق كولالمبور – بينانق السريع، ثم تتبع اللافتات من بعد ايبوه Ipoh للوصول لمدينة تايبينج   Taiping  الملاصقة لمرتفعات بوكت لاروت.
كما يمكن الوصول لمدينة أيبوة Ipoh عن طريق المطار ثم بالباص أو التاكسي أو سيارة خاصة لمدينة تايبينج.
ومن أبرز الأماكن والأنشطة السياحية في مرتفعات ماكسويل، حديقة الشاي وشلالات بوكت لاروت، مزارع الأزهار و الصبار، برج المراقبة المركزي، حديقة بحيرة تايبينج، حديقة حيوان تايبينج وملعب الجولف الكبير .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat