كوفيد-19

وصلت لـ39 دولة.. تحذيرات من دخول طفرة “مو” القاتلة إلى ماليزيا

كوالالمبور/ 7 سبتمبر – “أسواق”

دعا عالم فيروسات ماليزي إلى إجراء دراسة تفصيلية لطفرات فيروس كورونا في ماليزيا، بالنظر إلى تهديد متغير (Mu) الجديد القاتل والذي تداولت عدة مصادر طبية إنه مقاوم للقاحات المستخدمة حالياً ضد الفيروس.

هذا وتم الإعلان عن متغير (Mu) باعتباره الطفرة الخامسة الأسبوع الماضي، من قبل منظمة الصحة العالمية بعد اكتشافه في 39 دولة.

وقال عالم الفيروسات المحاضر بجامعة موناش، فينود بالاسوبرامانيام، إن الدراسات حول الطفرة الجديدة جارية حالياً، لكن يجب أن تكون ماليزيا متيقظة لأن الطفرة يمكن أن تشق طريقها إلى هنا في أي وقت.

هذا وتظهر الحالات الأخيرة في اليابان وكوريا الجنوبية أن الطفرة قريبة. وقال “لن يمر وقت طويل، حتى ولو أسابيع، قبل أن نرى هذا الطفرة الجديدة في ماليزيا، إذا لم يتم اتخاذ تدابير صارمة في وقت قريب.

وأوضح العالم أن التسلسل الجيني والحجر الصحي الصارم للمسافرين القادمين من الخارج، هما عاملان أساسيان لمنع الطفرة الجديدة من دخول البلاد.

واقترح وضع متسلسلات الجينوم المحمولة في المطارات والمعابر الحدودية الرئيسية للكشف عن الحالات المحتملة، كم نصح بوضع المسافرين في الحجر الصحي المؤقت أثناء انتظار نتائج التسلسل الجيني.

وقال إن أخذ العينات الجينومية يجب أن يتم على مرضى كوفيد-19 الذين تم إحضارهم إلى المستشفيات.

موضحاً أن معدل أخذ العينات في ماليزيا هو من بين الأدنى في المنطقة، كما أن معدل الإيجابية لكوفيد-19 (الإصابة) تبلغ نسبة 15٪، وهي أعلى بثلاث مرات من توصية منظمة الصحة العالمية.

المصدر: ماليزيا حرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat