أخبار

وزير العلوم: ماليزيا نحو تصنيع اللقاحات المحلية في غضون 10 سنوات

كوالالمبور / 7 أكتوبر – “أسواق”

قال وزير العلوم والتكنولوجيا والابتكار داتوك سيري أدهم بابا، إن ماليزيا يمكن أن تصبح منتجًا للقاحات في غضون السنوات العشر القادمة، من خلال خارطة طريق تطوير اللقاحات الوطنية التي سيتم إطلاقها في المستقبل القريب.

وأوضح أن الخطة تم تنسيقها من خلال التعاون الاستراتيجي بين مختلف الأطراف، بما في ذلك الهيئات الحكومية والصناعية والأكاديميين والمجتمع بحيث يمكن توحيد نهج أكثر شمولاً.

وأضاف: “كبداية، سيتم إنشاء مركز وطني للقاحات، وبالتحديد معهد الجينوم واللقاحات الماليزي (MGVI)، حيث تحتاج هذه المبادرة إلى التعجيل لأن الحكومة تدرك أنه من الصعب على ماليزيا الاستمرار في الاعتماد على اللقاحات والحصول عليها من البلدان المتقدمة بسبب عملية تخزين اللقاحات.

وأكد أن وزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار قد تم تزويدها بمبلغ 500 مليون رينجيت ماليزي للبحث والتطوير، وستضمن أن 50 في المائة من الصندوق ستستخدم في أبحاث التطوير التجريبية للمشاريع التي لديها القدرة على تسويقها.

وقال إنه من خلال تنفيذه، يمكن زيادة الإنفاق المحلي الإجمالي على البحث والتطوير (GERD) من 1.04 في المائة في عام 2018 إلى 2.5 في المائة في عام 2025.

وقال: “من خلال هذا الجهد، يمكن لعدد أكبر من الشركات المحلية الانتقال من مجرد مستخدمين للتكنولوجيا إلى مطوري ومبدعين للتكنولوجيا”.

المصدر: وكالات

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat