تعليم

عودة التعليم الوجاهي بشكل “جزئي” في الجامعات الماليزية مطلع مارس

كوالالمبور/ 1 فبراير – “أسواق”

أعلنت وزارة التعليم العالي الماليزية أن الجامعات في البلاد ستستأنف الدوام الوجاهي بشكل جزئي اعتبارًا من الأول من مارس على الرغم من استمرار تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وقالت الوزارة إنها أجرت مشاورات مع وزارة الصحة ومجلس الأمن القومي والهيئات الطلابية وخبراء الصحة وغيرهم، قبل الوصول إلى هذا القرار، وأكدت أن هذا ما يريده معظم الطلاب.

وأضافت الوزارة في بيان: “بناءً على نتيجة هذه الجلسات، وافق مجلس الأمن القومي على السماح لست فئات من الطلاب بالتواجد فعليًا في الحرم الجامعي في أقرب وقت ممكن في 1 مارس، لاستئناف العملية التعليمية بشكل يجمع بين الدروس الوجاهية والدراسة الافتراضية.”

وأوضحت أن فئات الطلاب الذين سيستأنفون الفصول الوجاهية اعتبارًا من 1 مارس هم المسجلون في البرامج التي تتطلب تدريبًا عمليًا وسريريًا وتدريبًا في المختبرات والمعامل، كما تشمل كافة الفئات التي لديها محتوى علمي لا يمكن تقديمه عبر الدراسة الافتراضية.

ويسري القرار على جميع الطلاب الدوليين باستثناء الطلاب من المملكة المتحدة؛ كما يشمل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، والطلاب الذين يخضعون لاختبار اللغة الإنجليزية للجامعات الماليزية (MUET)، بالإضافة إلى الاختبارات الدولية والمهنية.

وقالت الوزارة إن التعلم الوجاهي والإلكتروني سيكونان متوافقين تمامًا مع إجراءات التشغيل القياسية لمجلس الأمن القومي للحد من إصابات كوفيد-19.

وأضافت أن الطلاب غير المشمولين بهذه الفئات الطلابية الضرورية سيستمرون في التعلم عبر الإنترنت.

وأوضحت أنه يُطلب من الطلاب الذين ينوون الذهاب إلى الجامعات في ولاية صباح قادمين من شبه الجزيرة الخضوع لاختبار مسحة على نفقة الوزارة بينما سيُطلب من الذين يدخلون سراواك الخضوع لحجر صحي لمدة 14 يومًا.

المصدر: بيرناما – مالي ميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat