كوفيد-19

خطة ماليزية جديدة طويلة المدى لمكافحة كوفيد-19

كوالالمبور – “أسواق”

تسعى ماليزيا لوضع خطة عمل شاملة لضمان استمرار السيطرة على جائحة كوفيد-19، في ظل توقع استمرار الجائحة لفترة طويلة، حيث سيتم طرح الخطة الوليدة على مجلس الأمن القومي (MKN) لاعتمادها بحلول الأسبوع المقبل.

وقال الوزير الأول داتوك سيري إسماعيل صبري يعقوب إن الخطة أخذت في الاعتبار الاقتراحات من مختلف القطاعات بما في ذلك الاقتصاد والصحة والتعليم.

وأكد الوزير أن هذه الخطة بنيت على المقترحات التي قررتها الحكومة سابقاً لمواجهة جائحة كوفيد-19 لكن هذه المرة على المدى الطويل، حيث سيتم إعلانها لعامة الناس بعد إقرارها.

كما حث رئيس الوزراء تان سري محي الدين ياسين بتعجيل جهوزية هذه الخطة نظراً لأهميتها في الوقت الراهن.

في حين نُقل عن نائب المدير العام للأمن القومي داتوك رودزي محمد سعد قوله إن خطة العمل ستستند إلى تقييم تجربة البلاد السابقة، والاجراءات التي اتخذتها الحكومة في السيطرة على الوباء منذ يناير من هذا العام.

وفي شأن آخر، قال إسماعيل صبري إن اقتراح منح تصاريح عمل مؤقتة للعمال الأجانب غير المسجلين في البلاد للتغلب على النقص في العمالة في صناعات زيت النخيل والمطاط، سيُعرض على اجتماع لمجلس الوزراء في المستقبل القريب.

كما سيتم إعطاء الأولوية لملء الوظائف الشاغرة في القطاعات للعمال المحليين وإذا لم يكونوا متاحين، فسيتم تقديم الوظائف الشاغرة فقط للعمال الأجانب الموجودين هنا بالفعل وليس العمال الجدد.

ونُقل عن محي الدين في وقت سابق قوله إن الحكومة تدرس إصدار تصاريح عمل مؤقتة للعمال الأجانب غير المسجلين الموجودين في البلاد لمعالجة النقص في العمالة الأجنبية في صناعات نخيل الزيت والمطاط، خاصة بعد إغلاق الحدود في محاولة للسيطرة على انتشار جائحة كوفيد -19.

المصدر: مالي ميل – بيرناما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat