رياضة

الحكومة الماليزية تطلق ثلاث مبادرات رياضية وإبداعية وتنموية

كوالالمبور / 10 أكتوبر – “أسواق”

مع طموحات لتنمية قطاع الرياضة في ماليزيا، أطلق رئيس الوزراء داتوك سيري إسماعيل صبري يعقوب، ثلاث مبادرات رئيسية لزيادة مشاركة المرأة في الرياضة واكتشاف المواهب الجديدة وتحقيق النمو الاقتصادي للبلاد.

وقال إن خطة عمل المرأة في الرياضة تحدد الأهداف والاستراتيجيات والمبادرات؛ نحو تمكين مشاركة المرأة في مختلف الألعاب الرياضية، بحيث يكون تطوير الرياضة الوطنية أكثر شمولاً وتوازناً.

وأضاف: “تتماشى خطة العمل هذه مع السياسة الوطنية للرياضة وقانون تطوير الرياضة، فضلاً عن الأنشطة العامة على المستوى الدولي مثل الميثاق الأولمبي والأجندة الأولمبية 2020 وخطة عمل كازان واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة”.

وأوضح أن الحكومة خصصت 10 ملايين رينجيت ماليزي لتنفيذ خطة عمل المرأة في الرياضة التي تحتوي على خمسة محاور وثمانية أهداف و 19 استراتيجية و 45 مبادرة، وذلك خلال انطلاق احتفالات اليوم الوطني للرياضة في وزارة الشباب والرياضة.

وأشار إسماعيل صبري إلى أنه تم تشكيل لجنة خطة عمل المرأة في الرياضة لتخطيط ومراقبة تنفيذها.

وقال إن اللجنة ستضم 15 خبيرا من ممثلي الوزارات والهيئات الرياضية والرياضيين السابقين وذوي الخبرة.

وأضاف: “من المتوقع أن تؤدي خطة عمل المرأة في الرياضة إلى زيادة المشاركة الشاملة للمرأة في الأنشطة الرياضية، والقيادة في الهيئات الرياضية، والمشاركة في التدريب”.

كما أطلق إسماعيل صبري برنامج تحديد وتطوير المواهب الذي تم تطويره من خلال التعاون بين وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم.

وقال إنه من المتوقع أن يشمل البرنامج 500 معلم مدرب، بمشاركة مستهدفة 60 ألف طالب في المدارس الابتدائية.

وأضاف: “من المتوقع أن يوسع هذا البرنامج مشاركة المواهب الجديدة من سن سبع سنوات ممن لديهم الإمكانات ويقلل من مخاطر إهمال المواهب”.

المصدر: وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat