أخبار

بينها حالات أوميكرون.. 17 بؤرة تفشي في ماليزيا من العائدين من السعودية

 

كوالالمبور – “أسواق”

 

أعلنت وزارة الصحة الماليزية أنه تم اكتشاف ما مجموعه 16 بؤرة تفشي من مصابين كوفيد-19، تشمل المعتمرين العائدين من المملكة العربية السعودية من 25 نوفمبر 2021 وحتى مساء أمس، مع تأكيد سبع إصابات بفيروس المتحور الجديد أوميكرون.

وقال المدير العام للصحة تان سري الدكتور نور هشام عبد الله، إن ست مجموعات تضمنت حالات من المحتور الجديد، تنتظر نتائج تسلسل الجينوم الكامل (WGS)، وثلاث مجموعات تضمنت حالات إيجابية من غير أوميكرون.

وعلَّل نور هشام تلك الإصابات لأنشطة مارسها المعتمرون أثناء العمرة لا تمتثل لإجراءات التشغيل القياسية (SOP)، حيث لم يلتزموا بالتباعد الجسدي، ولم يكن إلزاميًا عليهم ارتداء أقنعة الوجه، وأنهم كانوا مع جنسيات ومناطق مختلفة حول العالم.

وأضاف: “أمرٌ آخر تسبب في ارتفاع عدد الإصابات وهو عند الخضوع للحجر الصحي المنزلي عند العودة من العمرة، لم يكن هناك التزام بإجراءات التشغيل الموحدة، مثل الزيارات بين المعتمرين الذين عادوا من الأراضي المقدسة وذويهم، إضافة إلى أنشطة أخرى”.

وأعرب نور هشام في بيان له عن قلقله حول تزايد أعداد التجمعات بين مؤدي العمرة كما ورد، واعتبره أمرًا خطيرًا ومقلقًا لأنه حدث في فترة وجيزة، إضافة إلى انتقال الفيروس الإصابات الوافدة بين أفراد عوائلهم وأسرهم بشكل سريع.

وأضاف: ” تم فحص إجمالي 456 فردًا من المجموعات التي تشمل حجاج العمرة، مع تحديد 219 حالة إيجابية، وبالتالي رفع معدل الإصابات إلى 48 %.

وأوضح أن جميع الإصابات وعددها 219 إصابة، كانت من الفئتين الأولى والثانية، وحتى الآن لم تستدعِ أي من هذه الإصابات العلاج في وحدة العناية المركزة، بينما لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات من المعتمرين الوافدين.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat