كوفيد-19

30 عاما على استقلال كازاخستان..وزيرة الثقافة الكازاخية: الثقافة جسرنا إلى العالم العربي

 

نور سلطان (كازاخستان) – أكدت معالي أكتوتي رايمكولوفا وزيرة الثقافة والرياضة في كازاخستان على عمق العلاقات الثقافية بين الدول العربية وكازاخستان وخصت بالذكر جمهورية مصر العربية التي وصفتها بنموذج ثقافي مميز وثري وحاضنة للتراث والثقافة الكازاخية ممثلة بشكل أساسي بآثار وانجازات وتراث السلطان الكازاخي الظاهر بيبرس.

وردا على سؤال خلال مقابلة خاصة في العاصمة الكازاخية نور سلطان أمس على هامش احتفالات بلادها بالذكرى الـ ٣٠ لاستقلالها، حول فيما اذا هناك خطة أو برامج ثقافية مع مصر، قالت الوزيرة رايمكولوفا:”لقد التقيت وزيرة الثقافة المصرية مؤخرا وبحثنا سبل وكيفية تعزيز العلاقات الثقافية بين بلدينا بشكل خاص والدول العربي بصورة عامة، ونحن لا نزال في مرحلة اعداد الخطط المناسبة وخاصة استعدادا للاحتفال بالانتهاء من اعادة اعمار جامع الظاهر بيبرس في القاهرة.
وقالت الوزيرة رايمكولوفا بأن كازاخستان ومنذ عدة سنوات تعتمد الثقافة جسرا مهما للتواصل مع الدول العربية وذلك عبر المشاركة في الفعاليات الثقافية المختلفة، حيث يتم استعرض وعرض التراث والثقافة الكازاخية للمتلقى العربي بصور مختلفة تساعد على ترسيخ وتعزيز العلاقات بين الشعبين العربي والكازاخي، وتعيد أمجاد العلاقات وزخمها.
وأشارت الوزيرة الى اهتمام الجانب العربي في التعرف والاطلاع على الثقافة الكازاخية مما يساهم في انجاح جهود الجانبين للمزيد من التقارب والتعارف أرض الواقع.
وقالت الوزيرة الكازاخية إنها شاركت في اجتماع وزراء الثقافة في العالم بدعوة من المدير التنفيذي لليونسكو بيدري أزولين، وأقيم الحدث في مقر المنظمة بباريس وحضره 150 وزيرا من دول العالم، حيث تمت مناقشة أهم توجهات المجال الثقافي.
وتحدثت الوزيرة رايمكولوفا أيضًا عن العمل المنهجي الذي يتم تنفيذه في البلاد لتطوير السياحة ونشر القيم الروحية وحماية المعالم التاريخية وفقًا لمفهوم الأمم المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، دعت الدول الأعضاء في اليونسكو إلى المشاركة بنشاط في الفعاليات الثقافية والعلمية والتعليمية.

واشارت الوزيرة إلى عدد من الأنشطة المنفذة في إطار الاحتفال بالذكرى الثلاثين لاستقلال كازاخستان، والتي تهدف إلى ضمان حياة كريمة للمواطنين هي الأولوية الرئيسية لوزارة الثقافة والرياضة، وقالت:”اتخذت الوزارة تدابير الدعم الاجتماعي للعاملين في الصناعة، مثل زيادة في الأجور، ومدفوعات نقدية شهرية خاصة، وإنشاء مدفوعات إضافية لعبء العمل الإضافي ودفع الإتاوات لمؤلفي المصنفات وتحسين الظروف المعيشية للعمال، ولأول مرة، تم تخصيص أموال لدعم النقابات الإبداعية في إطار النظام الاجتماعي للدولة.
واوضحت :”هذا العام تم اعتماد قانون جمهورية كازاخستان بشأن الأنشطة السياحية، والاتفاق بين حكومة جمهورية كازاخستان والأمم المتحدة بشأن التعليم والعلوم والثقافة بشأن إنشاء مركز دولي للتقارب بين الثقافات تحت رعاية لليونسكو”.
وقالت:”من أجل توسيع إمكانيات التعبير عن المشاعر الوطنية والهوية الكازاخستانية، تم إجراء تعديلات على القواعد لاستخدام إنشاء ووضع علم الدولة وشعارها وصورهما، وكذلك نص النشيد الوطني، وتعمل الوزارة حاليًا على إجراء التعديلات المناسبة على مشروع قانون التصوير السينمائي وفقًا لخطة العمل التشريعي لعام 2021. وقد تم إنشاء مجموعة عمل تضم ممثلين عن الجهات الحكومية المهتمة والمنظمات العامة والفنانين والتصوير السينمائي، إلخ. في الوقت الحالي، تم عقد أكثر من 10 اجتماعات لمجموعة العمل، نوقشت خلالها القضايا الإشكالية المتعلقة بالتصوير السينمائي، من حيث آلية إنشاء لجان الأفلام، ودبلجة الأفلام عن اللغة الكازاخستانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat