كوفيد-19

بعد طول انتظار.. اللقاح يحط رحاله في ماليزيا اليوم وفق مراسم خاصة

كوالالمبور/ 21 فبراير 2021 – “أسواق”

تصل اليوم الدفعة الأولى من لقاحات كوفيد-19 إلى ماليزيا، بواقع 312،390 جرعة من لقاح Pfizer-BioNTech ، والذي سيكون نقطة انطلاق قبل البرنامج الوطني للتحصين Covid-19 الذي من المقرر أن يبدأ في 26 فبراير.

ووفقًا لشركة الأدوية المصنعة  Pfizer، فإنها تشحن لقاحاتها من موقعي كالامازو (ميتشيغان ، الولايات المتحدة) وبورس (بلجيكا)، كما تستخدم شركة Pfizer أيضًا مراكز التوزيع الحالية في ويسكونسن بالولايات المتحدة وكارلسروه بألمانيا.

بدوره قال رئيس شركة Pfizer ومديرها التنفيذي، الدكتور ألبرت بورلا، إن مهندسي الشركة ابتكروا حاويات شحن مصممة خصيصًا لحفظ اللقاح، والتي يتم التحكم في درجة حرارتها، حيث تحتوي على أجهزة تتبع درجة الحرارة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من أجل المراقبة المستمرة في الوقت الفعلي للموقع.

ويمكن للشاحنات الحفاظ على ظروف درجة الحرارة المطلوبة لمدة تصل إلى 10 أيام دون فتحها، مما يجعل من الممكن الحفاظ على سلامة اللقاح أثناء سفر هذه الحاويات عبر العالم.

كمت تعمل أبراج التحكم في شركة Pfizer على مراقبة وتتبع جميع الشحنات على مدار الساعة، لضمان وصول كل شحنة إلى المكان المحدد في الوقت المناسب وفي درجة الحرارة المناسبة، واتخاذ الإجراءات المناسبة إذا لزم الأم على طول الطريق.

وبمجرد وصول اللقاح إلى وجهته، هناك ثلاثة خيارات للتخزين كما هو مذكور على موقع Pfizer، بما في ذلك استخدام مجمدات ذات درجة حرارة منخفضة للغاية، والتي يمكن أن تطيل العمر الافتراضي لمدة تصل إلى ستة أشهر.

كما يمكن أيضًا استخدام الشاحن الحراري من شركة Pfizer كوحدات تخزين مؤقتة عن طريق إعادة تعبئتها بالثلج الجاف لمدة تصل إلى 15 يومًا من التخزين، حيث يمكن الحفاظ على درجة الحرارة لمدة 10 أيام دون فتح، وبمجرد فتحه، فيمكن استخدامه لمدة 15 يومًا مع إعادة تثليج كل خمسة أيام.

بعد ذلك يمكن استخدام وحدات التبريد المتوفرة بشكل شائع في المستشفيات، حيث يمكن تخزين اللقاح لمدة خمسة أيام في درجة حرارة 2-8 درجة مئوية، وبمجرد إذابة الجليد وتخزينه في ظروف تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية، لا يمكن إعادة تجميده أو تخزينه في درجة التجمد.

وكانت شركة Pfizer-BioNTech قد أعلنت أنها تخزن لقاحها عند -25 إلى -15 درجة مئوية، وهي درجات حرارة أكثر شيوعًا في المجمدات الصيدلانية والثلاجات.

لكن حاليًا، تنص تعليمات لقاح Pfizer-BioNTech  على أنه يجب تخزينه في مكان شديد البرودة في درجات حرارة تتراوح بين -80 و -60 درجة مئوية.

يذكر أنه في 11 يناير، تم توقيع اتفاقية لتسليم المرحلة الأولى من Covid-19 Pfizer-BioNTech بين الحكومة الماليزية ممثلة بوزارة الصحة (MOH)، وشركة Pfizer (ماليزيا) Sdn Bhd.

وتنطوي الاتفاقية على شراء 12799800 جرعة من اللقاح، تغطي 20 في المائة من سكان ماليزيا، مع جرعتين لكل شخص.

كما تجري وزارة الصحة محادثات مع شركة فايزر للحصول على 30 في المائة أخرى من لقاح كوفيد-19، والتي ستغطي 50 في المائة من السكان.

واعتبارًا من هذا الشهر، حصلت ماليزيا على 66.7 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 من خلال خمسة منتجين، وهم Pfizer-BioNTech و AstraZeneca و sinovac و CanSinoBIO و Sputnik V.

المصدر: بيرناما – مالي ميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat