كوفيد-19

ماليزيا تقاتل على جبهتين.. تحذيرات من زيادة تفشي متحور أوميكرون

 

كوالالمبور – “أسواق”

 

في الوقت الذي تنهمك فيه ماليزيا في إغاثة المتضررين من الفيضانات وسد احتمال تجددها، قالت وزارة الصحة إنه من المتوقع أن تشهد ماليزيا زيادة في حالات كوفيد-19 الجديدة التي تنطوي على متحور أوميكرون Omicron شديد العدوى، حيث بدأ الفيروس بالفعل في الانتشار داخل المجتمع الماليزي يوماً بعد يوم.

جاء ذلك بعد أن تم الإبلاغ عن إجمالي 62 حالة مؤكدة تتعلق بالمحتور، جميعهن حالات مستوردة باستثناء انتقال محلي مشتبه به واحد منذ 15 ديسمبر.

وفي مؤتمر صحفي، قال وزير الصحة خيري جمال الدين إن هناك مخاوف بشأن الذين تلقوا أوامر مراقبة منزلية (HSO) عند عودتهم من الخارج، حيث تلقت الوزارة تقارير موثوقة بأن البعض قد انتهك أمر الحجر الصحي الخاص بهم.

وأضاف أن البعض استقبل زوارًا في منزله، وقاموا عن غير قصد بنقل الفيروس إلى الأقارب والجيران الذين لم يخضعوا للحجر الصحي، مما أدى إلى انتشار الفيروس دون علم عندما خرجوا إلى العلن قبل أن تظهر إصابتهم بالفيروس.

وأردف: “بعضهم لا يعزل نفس عن عائلته، في حين ينبغي عليه القيام بذلك خلال فترة الحجر الصحي من خلال عزل الشخص لنفسه في غرفة منفصلة”.

وأوضح أن وزارته تلقت العديد من التقارير التي تفيد بأن بعض هؤلاء الأشخاص قد اختلطوا مع أسرهم في نفس المنزل، وهذا يمثل خطر الإصابة بالعدوى إذا تبين أنهم إيجابيون.

وقال في مؤتمر صحفي: “نتوقع زيادة الحالات، وبقدر شدة أوميكرون بالمقارنة مع متغير دلتا، لا نعرف حتى الآن ما إذا كان هذا سيسهم في زيادة حالات دخول المستشفيات أيضًا”.

وكشف أيضًا أن الوزارة اكتشفت انتقالًا محليًا واحدًا يشتبه في أنه مواطن صيني يبلغ من العمر 38 عامًا تم تطعيمه بالكامل في ساراواك وليس له سجل سفر.

ثم سلط خيري الضوء على عدد حالات أوميكرون المؤكدة الجديدة بين 23 و 24 ديسمبر، حيث يتكون الجزء الأكبر منها من الوافدين الدوليين من المملكة العربية السعودية.

فمن بين الحالات الـ 49 المؤكدة المتعلقة بمتحور أوميكرون، كانت 30 حالة من المملكة العربية السعودية تليها خمس من المملكة المتحدة، وأربع من قطر، وثلاث من الولايات المتحدة الأمريكية، واثنتان من نيجيريا وواحدة من كل من إيطاليا وتركيا والإمارات العربية المتحدة على التوالي.

هذا وتتألف غالبية الحالات المبلغ عنها من مرضى الفئة 1 و 2.

 

المصدر: وكالات

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat