كوفيد-19

وزارة الصحة الماليزية تفنّد مخاوف الآثار الجانبية للقاح كوفيد-19

كوالالمبور 27 فبراير – “أسواق”

قال المدير العام للصحة تان سري الدكتور نور هشام عبد الله إن أربعة فقط من كل مليون قد يصابون بأعراض جانبية بعد التطعيم ضد كوفيد-19.

وقال إن وزارة الصحة مستعدة للتعامل مع حالة حدوث مثل هذا الموقف؛ أثناء وبعد إعطاء التطعيم لأي فرد، مؤكداً أن الآثار الجانبية الضارة (بعد الحقن)، قد تحصل في ثلاث أو أربع حالات فقط في المليون، لكن هذه الحالات نادرة للغاية.

وأضاف خلال لقاء مع عدد من وسائل الإعلام المحلية والدولية، “ومع ذلك، لدينا خطة لرصد الآثار الجانبية”.

كما قال الدكتور نور هشام إن الأفراد الذين سيتلقون لقاح كوفيد-19، سيتعين عليهم المرور بخمس محطات في مركز توزيع اللقاحات (PPV) والتي ستستغرق حوالي 15 إلى 30 دقيقة بما في ذلك مراقبة الآثار الجانبية.

وأضاف: “يمكنهم أيضًا الإبلاغ عن أي آثار جانبية تحدث لاحقًا من خلال تطبيق MySejahtera”.

من جانبه أكد نائبه داتوك الدكتور تشونغ تشي كيونغ، أن وزارة الصحة مستعدة لأي آثار محتملة، مهما كانت صغيرة. وأشار إلى أن التوقعات تشير إلى وجود آثار عند شخص من كل 100,000، ولكن حتى إذا كانت هناك حالة واحدة من بين 100 ألف، فيجب أن تكون الوزارة مستعدة لها.

وشدد على أن “الدليل على ذلك سيأتي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وسنتصرف وفقًا لذلك بعد الحصول على مزيد من التوجيه من مجتمع الصحة العالمي”.

هذا وبدأ برنامج التطعيم في ماليزيا بتاريخ 24 فبراير، بعد أن أطلق رئيس الوزراء محي الدين ياسين البرنامج وبدأ بنفسه بتلقي أول جرعة، بعد أن حصلت ماليزيا على 66.7 مليون جرعة لقاح، بما في ذلك 32 مليون من شركة Pfizer و BioNTech.

المصدر: بيرناما – مالي ميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat