أخبار

ماليزيا تعج بالحركة من جديد بعد أسابيع من تقييدها بسبب كورونا

كوالالمبور – “أسواق”
على عكس المتعاد منذ حوالي شهرين، شهدت العديد من الولايات في ماليزيا حركة غير اعتيادية واستئنافاً لمظاهر الحركة والعمل، وازدحاماً مرورياً في العديد من المناطق بعد سريان قرار رئيس الوزراء الماليزي محي الدين ياسين والقاضي بتنفيذ تقييد مشروط على الحركة ابتداء من اليوم 4 مايو لتخفيف الإغلاق الذي تم تنفيذه في البلاد منذ 18 مارس لاحتواء جائحة كوفيد 19.
ويتيح القرار السماح ببعض الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية باستثناء التجمعات الجماهيرية التي من شأنها أن تعرض الجمهور للعدوى.
يأتي ذلك بعد أن تكبدت ماليزيا خسائر بقيمة 63 مليار رينجيت ماليزي، واوقعات بأنها إذا استمر الإغلاق لمدة شهر آخر فإن الخسائر ستقترب من 100 مليار رينجيت ماليزي.
واعتبارًا من اليوم ، سمح لجميع القطاعات الاقتصادية تقريبًا بإعادة الافتتاح، منعاً لمزيد من التأثير السلبي على الموارد المالية للبلاد.
في حين أنن الأعمال التي تشمل تجمعات كبيرة مثل دور السينما والنوادي الليلية ومراكز الترفيه والبازارات والمعارض لم يُسمح لها بعد باستئناف العمل.
كما لم يُسمح بالأنشطة الرياضية مثل كرة القدم والسباحة والرياضات الداخلية، في حين أنه يسمح بالأنشطة الخارجية التي لا تشمل تجمعات كبيرة.
كما ما تزال المدارس مغلقة والسفر بين الولايات محظورًا باستثناء أغراض العمل، وكذلك الأنشطة الدينية والتجمعات بما في ذلك صلاة الجمعة والتراويح والتجمعات في دور العبادة.
في ظل التأكيد على أن القطاعات المسموح لها بالعمل يجب أن تلتزم بإجراءات التشغيل الموحدة التي وضعتها السلطات.
وعلى عكس معظم الولايات الماليزية لم يسمح للسكان في ولايتي سيلانجور وبرليس بتناول الطعام في المطاعم، في حين سمع بذلك في العديد من الولايات بشرط التباعد بين طاولات الزبائن لمسافة مترين.
يأتي ذلك في ظل تحذيرات من العديد من الأطراف من دخول ماليزيا لموجة جديدة من تفشي فيروس كورونا بعد تسطيح المنحنى في الأيام القليلة الماضية، كما حذرت وزارة الصحة الماليزية المواطنين من مغبة التقاعس في الالتزام بالارشادات الخاصة بالتباعد الإجتماعي والنظافة الشخصية واستخدام وسائل الوقاية من الفيروس كالكمامات ومعقمات اليدين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat