أخبار

بعد يومٍ من تطبيق قرار الحظر.. عشرات المخالفات للمدخنين في مطاعم ماليزيا

كوالالمبور- “أسواق”

بعد يومٍ من سريان تطبيق قرار حظر التدخين في المطاعم والأماكن العامة في ماليزيا، فعلى ما يبدو أنه لا يزال هنالك أشخاص يرفضون الالتزام بحظر التدخين، هذا ما يؤكده عدد المخالفات والإشعارات الكبير التي تم تحريرها حتى الآن.

فلا يزال الكثيرون يدّعون أنهم غير مدركين لقرار الحظر، على الرغم من الترويج للقرار وعمل حملات توعية ولافتات إرشادية تم توزيعها وتثبيتها في كل الأماكن التي يشملها القرار.

وبموجب الحكم الجديد ، سيخضع الذين يتم ضبطهم يدخنون في المناطق المحظورة بما في ذلك جميع المطاعم إلى دفع غرامة تقدر بـ 250 رينجيت.

وقال نورديانا موسى ، كبير مسؤولي الصحة البيئية في تيتيوانجسا ، الذي قاد العملية في كوالالمبور، إن بعض المدخنين توسلوا إلى المفتشين لإصدار تحذير بدلاً من مخالفة بحجة أنهم غير مدركين لفرض حظر التدخين.

في باهانج حررت مخالفات لأكثر من 51 فردًا لعدم الالتزام بقانون حظر التدخين في المطاعم، كما صرح مدير الصحة بالولاية داتو شعاري نجادمان إن إخطارات صدرت أيضًا لأربعة منافذ لبيع الأغذية للسماح لعملائها بالتدخين وعدم تثبيت لافتة “ممنوع التدخين”.

وقال: “حتى الآن تم تفتيش 656 مطعماً وسنواصل هذه العملية، مستهدفين بشكل أساسي في أكشاك الطعام والمطاعم التي تعمل على مدار الساعة”.

وفي نيجري سمبيلان ، بدأت عملية مراقبة قام بها 95 من موظفي التفتيش في سبعة مكاتب للصحة في جميع أنحاء الولاية، كما تم إصدار 42 إشعارًا خلال عمليات تفتيش 379 مطعماً.

وقال داتوك الدكتور زين الدين محمد علي ، مدير الصحة في نيجري سمبيلان ، إن سبعة من الإشعارات صدرت للمالكين لعدم ظهور لافتات “ممنوع التدخين”، في حين أن ثمانية أخريات كانت لعدم  إجبار الزبائن على عدم التدخين.

في بيراك و كيلانتان أيضاً سجلت مئات عمليات التفتيش وعشرات الإشعارات والمخالفات بحق المدخنين والمحال التي كانوا يتواجدوا فيها.

وتؤكد السلطات استمرارها في الحملة وتواصل عمليات الرقابة وصولاً لتطبيق القانون في كافة الولايات الماليزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat