أخبار

مهاتير محمد: شرعنة أمريكا للمستوطنات الإسرائيلية “سخيف”

كوالالمبور – “أسواق”

قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد إن موقف الولايات المتحدة من المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة عبث يرقى إلى حد إضفاء الشرعية على الاستيلاء على الأراضي من قبل الآخرين.

جاء ذلك تعقيبا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي أعلن أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية شرعية. قال مهاتير حسب ما نقلت عنه صحيفة THE STAR: “إن هذا تجاهل صارخ للقوانين الدولية وقرارات متعددة للأمم المتحدة”.

وأضاف: “لم نعد آمنين. إذا أرادت دولة ما الدخول إلى بلد ما وبناء مستوطناتها، فهذا قانوني. ولا يمكننا فعل أي شيء”. وعدّ أن توقيت هذا الإعلان سيشجع القوات الإسرائيلية على المزيد من القتل والإجرام في غزة دون أن يتم معاقبتهم”.

وأثارت هذه الخطوة من قبل إدارة ترامب الغضب الدولي حيث انحرف الانعكاس عن الرأي القانوني الصادر عن وزارة الخارجية عام 1978 ومفاده أن المستوطنات لا تتفق مع القوانين الدولية.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قال أول أمس: إن الولايات المتحدة لم تعدْ تعدّ المستوطنات الإسرائيلية مخالفةً للقانون الدولي. وأشار -في مؤتمر صحفي- إلى تخلي واشنطن عن موقف إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بشأن قضية المستوطنات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat