سياحة

مهاتير محمد يشيد بالعلاقة الماليزية الصينية

كوالالمبور – “أسواق”

أكد رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد أن العلاقات بين ماليزيا والصين قد ترسخت منذ القرن الخامس عشر الميلادي وذلك في ذروة عهد سلطنة الملايو في دولة ملاكا القديمة وسلالة مينغ الحاكمة، وتطورت منذ ذلك الحين وحتى الآن.

وأضاف أن ماليزيا والصين تعدان من أوائل الدول في المنطقة التي تقيم علاقات دبلوماسية بينهما بناء على أساس الثقة والاحترام، معرباً عن أمله أن يعزز عام الثقافة والسياحة الماليزي الصيني 2020 العلاقات والصداقة بين البلدين بشكل كبير.

وقال رئيس الوزراء موضحاً “في عام 2018، يرى رئيس مجلس الدولة الصيني كه تشيانغ وأنا أنه قد حان الوقت للاحتفال بالعلاقات الوثيقة التي تتمتع بها الدولتان والتركيز على التبادل بين الشعبين من خلال الثقافة والسياحة”.

جاءت هذه التصريحات في بيانه الذي قرأه وزير السياحة والفنون والثقافة الماليزي السيد محمدين كتابي خلال مراسم افتتاح عام الثقافة والسياحة الماليزي الصيني 2020 بالعاصمة كوالالمبور.

وأضاف البيان “أن حجم التجارة الثنائية الماليزية الصينية في 1971 بلغ 159 مليون دولار أمريكي أو ما يعادل 644.32 مليون رنجيت ماليزي، حيث ارتفع هذا الرقم بحوالي 700 مرة ليصل إلى 108 مليار دولار أو ما يعادل 437.65 مليار رنجيت في 2018”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat