اقتصاد

الشركات الماليزية تحمي علاماتها التجارية وملكيتها الفكرية في 122 دولة

كوالالمبور – “أسواق”

صرح وزير التجارة الداخلية وشؤون المستهلكين السيد سيف الدين إسماعيل أنه بإمكان أصحاب العلامات التجارية بماليزيا حماية علاماتهم وملكيتهم الفكرية في 122 دولة، وذلك عن طريق إدراجها في نظام مدريد للتسجيل الدولي للعلامات الذي يستند إلى اتفاق مدريد سنة 1891 وبروتوكول اتفاق مدريد الذي أبرم سنة 1989، وذلك بعد انضمام ماليزيا لبروتوكول اتفاق مدريد.

يشار إلى أن نظام مدريد هو حل مريح وفعال من حيث التكلفة لتسجيل العلامات وإدارتها في شتى أصقاع العالم، إذ يتيح تقديم طلب واحد ودفع مجموعة واحدة من الرسوم للحصول على الحماية في 122 بلداً.

كما أنه يسهّل تعديل محفظة العلامات التجارية العالمية أو تجديدها أو توسيعها من خلال نظام مركزي واحد، صرّح بذلك في بيان صُدر عن الوزارة لافتاً في الوقت ذاته إلى أن معيار حماية الملكية الفكرية في ماليزيا يتوافق مع المعايير الدولية.

يذكر أن نظام مدريد يكفل مزايا عديدة لأصحاب العلامات التجارية، فبدلاً من إيداع عدة طلبات وطنية في جميع البلدان المعنية وتحريرها بلغات مختلفة وفقاً للقواعد والأنظمة الإجرائية الوطنية والإقليمية المتباينة ودفع عدد كبير من الرسوم، فإنه يمكن أن يتم التسجيل الدولي للعلامة التجارية بمجرد إيداع طلب لدى المكتب الدولي (من خلال المكتب الوطني) بلغة واحدة (الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية) وبتسديد مجموعة من الرسوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat