أخبار

بعد رواجه في الأسواق.. وزارة الصحة الماليزية توقف بيع جهاز لخفض السكر في الدم

كوالالمبور – “أسواق”

أمرت وزارة الصحة شركة طبية بوقف تصنيع وبيع جهاز “سماعات” يزعم أنه يقلل مستويات السكر في الدم ويتحكم فيها، حيث صرح المدير العام للصحة الدكتور نور هشام عبد الله إنه لا يمكن التحقق من سلامة وفعالية الجهاز لأن المراجعة التي أجرتها هيئة الأجهزة الطبية وجدت أنها غير مسجلة بموجب قانون الجهاز الطبي 2012 (القانون 737).

وأضاف أنه يجب إيقاف مبيعات الجهاز وتوزيعه على الفور حتى تتم الموافقة عليه بموجب المادة 5 من القانون 737 وحتى تحصل الشركة على ترخيص إنشاء ساري المفعول بموجب المادة 15 من نفس القانون.

وفقًا للمتطلبات القانونية، يجب أولاً تسجيل الجهاز الطبي الذي سيتم استيراده وتصديره ووضعه في السوق بموجب المادة 5 من القانون 737.

وأضاف “أي ادعاء طبي يتم تقديمه يجب أن يكون مدعومًا بأدلة علمية وسريرية، ويجب أن يتوافق الجهاز مع مبادئ السلامة والفعالية”.

وبحسب الوزارة فإن بيع وتوزيع الأجهزة الطبية غير المسجلة أو بدون ترخيص ساري المفعول يعد جريمة ويخضع لغرامة تبلغ 200,000 رنجت أو السجن لمدة ثلاث سنوات أو كليهما.

يأتي ذلك بعد رواج جهاز يزعم أنه يساعد على خفض مستويات السكر لدى مرضى السكري” والذي تم نشره مؤخراً في الشهر الجاري، مما أثار عددًا من ردود الفعل العامة التي أثارت مخاوف بشأن سلامة وفعالية الجهاز.

وحثت وزارة الصحة الجمهور وخاصة المرضى الذين يتلقون العلاج الطبي للأمراض المزمنة، على طلب المشورة من أخصائي صحة مسجل قبل استخدام أي جهاز، بالإضافة إلى التحقق من حالة التسجيل من خلال الانتقال إلى بوابة هيئة الأجهزة الطبية الرسمية على https: // portal. mda.gov.my/.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat