أخبار

ماهي أبرز القوانين الماليزية الجديدة لعام 2020

كوالالمبور- “أسواق”

تطبيقاً لسياسات الحكومة الماليزية الإصلاحية، فقد تم اتخاذ العديد من القوانين والقرارات التي ستصبح سارية المفعول مع بدء العام الجديد، وفيما يلي قائمة بالقوانين والقرارات الجديدة التي تدخل حيز التنفيذ في العام المقبل 2020:

زيادة الحد الأدنى للأجور

اعتبارًا من عام 2020، سيتم زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 1200 رنجت، حيث قررت الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور الشهرية في 57 مدينة ومجلس بلدية في حين يظل الحد الأدنى للأجور عند 1100 رنجت شهرياً لبقية مناطق البلاد، وينطبق الحد الأدنى للأجور على جميع العاملين في القطاع الخاص باستثناء الخدمة المنزلية على النحو المنصوص عليه في أمر الحد الأدنى للأجور 2018.

الضرائب الرقمية

اعتبارًا من 1 يناير 2020، سيتم تطبيق ضريبة خدمة بنسبة 6% لموفري الخدمات الرقمية في ماليزيا، حيث وافق البرلمان على مشروع قانون ضريبة الخدمة 2019 الذي بموجبه سيكون هناك ضريبة على الشركات الأجنبية التي تقدم خدمات رقمية للمستهلكين في ماليزيا، وتشمل الضريبة الخدمات المقدمة عبر الإنترنت والتي تتطلب دفعًا إلى شركة لا يوجد مقرها في ماليزيا.

ويتضمن ذلك تطبيقات الأجهزة المحمولة التي يتم شراؤها من متجر Apple Store أو متجر Google Play  وينطبق الأمر نفسه على البرامج والموسيقى ومقاطع الفيديو التي تعتبر خدمات رقمية تشترك فيها أو تدفع مقابلها شركات أجنبية مسجلة مثل Spotify و Netflix.

مقاعد السلامة الإلزامية للأطفال في السيارات

بداية من 1 يناير 2020، ستطلب الحكومة توفر مقاعد أمان إلزامية للأطفال في السيارات، حيث أعد المعهد الماليزي لبحوث السلامة على الطرق دليلاً يحتوي على معلومات حول تحديد وتثبيت مقعد آمن للطفل داخل السيارة، وسيكون إلزامياً على كافة أصحاب السيارات، ولن يتم إصدار مخالفات لغير الملتزمين خلال الأشهر الستة الأولى من بدء سريان القانون.

توسيع خطة العناية الصحية

في 1 يناير 2020 ، سيتم توسيع خطة العناية الصحية الوطنية لتشمل 45 من الأمراض الخطيرة، حيث أنه لا يغطي سابقاً سوى 36 من الأمراض الخطيرة، وسيتم أيضًا توسيع الفئة العمرية لتشمل الفئة العمرية 18 إلى 65 عامًا (بدلاً من 55 عامًا).

منع استخدام أكياس البلاستيك

بحلول يناير 2020، سيتم فرض حظر على استخدام أكياس البلاستيك على التجار وأصحاب المطاعم، فمنذ يناير الماضي  كان هنالك بدء بإجراءات الحظر، وسيتم التطبيق بحلول العام وسيتم توفير الأكياس غير المصنوعة من البلاستيك التقليدي كبديل.

قانون إلغاء عقوبة الإعدام

من المتوقع طرح مشروع قانون إلغاء عقوبة الإعدام النافذة في البرلمان في مارس 2020، وسيتم تقديم نتائج وتقارير اللجنة الخاصة التي تم تشكيلها لدراسة الأشكال البديلة لعقوبة الإعدام الإلزامية في الشهر المقبل.

انخفاض رسوم المرور

ابتداءً من عام 2020 ، سيتمتع أصحاب السيارات بحد أدنى من متوسط ​​رسوم المرور بنسبة 18% عبر جميع الطرق السريعة، وكما أعلن في ميزانية عام 2020 فإن الخصم على رسوم الطرق السريعة سيوفر للمستخدمين ما يصل إلى 1.11 مليار رنجت ماليزي.

برنامج دعم الوقود

سيبدأ برنامج الإعانات المستهدفة للوقود بقيمة 2.2 مليار رنجت ماليزي في يناير 2020، ويشمل السيارات ذات محركات 1600 سي سي أو أقل ، أو أعلى من عمر 10 سنوات ، بينما يجب أن تكون الدراجات النارية 150 سي سي وما دونها.

حيث سيحصل سائقو السيارات على خصم قدره 30 سنتًا لكل لتر يقتصر على 100 لتر شهريًا للسيارات و 40 لترًا شهريًا للدراجات النارية عند شراء وقود RON95، وسيتم تطبيق القرار تدريجياً خلال الربع الأول من عام 2020، وسيتم توزيع هذه الإعانة كحوالات نقدية تودع في الحساب المصرفي للمستلم كل أربعة أشهر.

دعم مالي لمحدودي الدخل

ابتداءً من العام المقبل ، سيكون الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا والعازبون والذين يكسبون أقل من 2000 رنجت ماليزي شهرياً مؤهلين للحصول على دعم مالي بقيمة 300 رنجت شهرياً.

كما يحق لذوي الحاجات الخاصة الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر والذين يتقاضون رواتب شهرية أقل من 2000 رنجت الحصول على دعم بقيمة 300 رينجيت والتأهل تلقائيًا كمتلقي لبرنامج تكافل.

تمديد قروض إسكان الشباب

بالنسبة للشباب الذين لم يتقدموا بعد للحصول على قرض سكني ، تم تمديد الموعد النهائي من يناير 2020 إلى ديسمبر 2021، ويقدم برنامج إسكان الشباب ضمان قرض بنسبة 10%  من خلال تجمع سكني لتمكين المقترضين من التمويل الكامل ومساعدتهم في الأقساط الشهرية بقيمة 200 رنجت.

المحفظة الإلكترونية

لتعزيز استخدام المحفظة الإلكترونية، ستقيد الحكومة مبلغ 30 رنجت ماليزي في المحفظة الإلكترونية لكل ماليزي يبلغ من العمر 18 عامًا فما فوق، وسيتم إضافة المبلغ في 1 يناير 2020 وسيكون صالحاً لمدة شهرين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat