تعليم

"اجريكو" القطرية وجامعة باهانج توقعان اتفاقية تفاهم لتطوير الزراعة

كوالالمبور – “أسواق”

أعلنت جامعة ماليزيا باهانج “UMP” في مؤتمر عُقد اليوم في كوالالمبور، عن توقيع اتفاقية تفاهم استراتيجية مع شركة “اجريكو” القطرية للتطوير الزراعي والمختصة بتزويد وتطوير أنظمة الزراعة وأنظمة البيوت الزجاجية في العاصمة القطرية الدوحة.

وبحسب الاتفاقية الموقعة فإن جامعة باهانج و”اجريكو” ستعملان على التعاون في مجال البحث وتطوير المنتجات وتبادل الخبرات بين البلدين، إضافة للعمل على ترويج السلع تجارياً، وإتاحة الفرصة للعديد من الخبرات المحلية الماليزية للعمل والبحث والتطوير ضمن منشآت الشركة الزراعية في الدوحة.

وتم توقيع الاتفاقية بين الطرفين من قبل نائب مستشار جامعة “UMP” البروفسور وان أزهر وان يوسف، ورئيس قسم تطوير المشاريع الدولية في شركة “اجريكو” أحمد حسين الخلف، وبحضور رئيس مجلس إدارة جامعة “UMP” داتو سري ابراهيم أحمد، وسعادة سفير دولة قطر في ماليزيا فهد محمد كافود، والمدير العام للمجلس الوطني للحوكمة ومكافحة الفساد في مكتب رئيس الوزراء الماليزي تان سري أبو قاسم محمد، وممثل ولاية باهانج داتو اسحاق بن محمد نابيس.

ورحب نائب مستشار جامعة “UMP” البروفسور وان أزهر وان يوسف بتوقيع اتفاقية التفاهم بين الجامعة وشركة “اجريكو”، وقال إنه يرجو أن تعود هذه الاتفاقية بالفائدة على الجامعة وتمكنها من تشارك الخبرات الضرورية لتلبية حاجات التطوير الزراعي في المستقبل، ليس فقط في ماليزيا بل وعلى المستوى الدولي، مضيفاً أن هذه الاتفاقية ستدعم مصداقية وعمل جامعة باهانج في مجال التكنولوجيا والتعليم والبرامج التدريبية.

نائب مستشار جامعة “UMP” البروفسور وان أزهر وان يوسف

إضافة إلى التعاون في مجال التطوير الزراعي، فإن اتفاقية التفاهم بين الطرفين ستشمل العمل على التعاون في مجال الترويج للسلع الزراعية مثل الأسمدة الطبيعية السائلة والألياف النباتية التي تعرف بمصطلح “بريبيوتيكس”، حيث تُقدم الشركة منتجها الخاص منها تحت اسم “Pre-Pecto”، واستعملته شركة “اجريكو” على نطاق ضيق ضمن عملها حيث أظهر نتائجاً ممتازة بحسب ما قالته الشركة.

واستعرض البروفسور وان يوسف خلال المؤتمر عدداً من الإنجازات الخاصة بجامعة “UMP” في مجال البحث العلمي والابتكار وترويج السلع، حيث فازت الجامعة بجائزة “STAR” للبحث والتميز والابتكار لعام 2019، حيث استطاعت الجامعة الحصول على أكثر من 600 شهادة ملكية فكرية منذ أكثر من 10 سنوات عبر 28 منتجاً وصل حجم مبيعاتها إلى أكثر من 20 مليون رنجيت ماليزي، عبر الترويج الناجح لتلك السلع.

رئيس قسم تطوير المشاريع الدولية في شركة “اجريكو” أحمد حسين الخلف

كما حققت تلك المنتجات من ابتكار الباحثين في الجامعة أكثر من 6 مليون رنجيت من الأرباح خلال 8 سنوات، دون تضمين أرباح الاستشارة والخدمات الخاصة بها.

بدوره قال رئيس قسم تطوير المشاريع الدولية في شركة “اجريكو” أحمد حسين الخلف إن هذا المشروع يشكل الخطوة الأولى في التعاون بين دولة قطر وماليزيا في مجال التكنولوجيا الزراعية، وأكد آمال الطرفين في تأسيس إنتاج مستدام وثابت وبجودة عالية في مجال الأمن الغذائي في كل من ماليزيا وقطر.

وقال إن هذه المبادرة تأتي استجابة لضرورة تعزيز العلاقات والتبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين، وتأتي استجابة لدعوات تقوية العلاقات التي أبداها رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد في زيارته الأخيرة لدولة قطر في شهر ديسمبر الماضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat