أخبار

يخت فاخر مرتبط بفضيحة 1MDB معروض للبيع بـ 200 مليون دولار

كوالالمبور – “أسواق”

عُرض للبيع في ماليزيا يخت فاخر، مرتبط بفضيحة فساد بمليارات الدولارات تورط بها صندوق “1MDB” للتمويل، الذي أسسه رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق.

وتعود ملكية اليخوت الفائقة، التي كانت تعرف سابقًا باسم Equanimity، حاليًا إلى شركة منتجعات Genting Malaysia Bhd التي اشترتها من الحكومة الماليزية في أبريل الماضي مقابل 126 مليون دولار (575 مليون رنجت ماليزي).

ونقلت وكالة رويترز عن محققين أمريكيين وماليزيين أن اليخت الضخم هو من بين الأصول التي يُتهم الممول الهارب رجل الأعمال المعروف باسم “جو لو”، وشركاؤه بأنهم اشتروها بأموال صندوق 1MDB.

ويحتوي اليخت الذي يبلغ طوله 300 قدم على غلاف داخلي من الرخام ونادي شاطئي وحمام تركي وحمام سباحة بطول 20 مترًا ومهبط لطائرات الهليكوبتر، وقال وسيط الشركة المالكة إنه أيضًا متاح للإيجار الأسبوعي بسعر 1.43 مليون دولار أمريكي.

وليس من الواضح إلى متى سيبقى اليخت معروضا للبيع، لكن تقارير إعلامية تحدثت أن شركة “جينتينغ” تطلب 200 مليون دولار أمريكي مقابله.

يشار إلى أن صندوق 1MDB انتهت صلاحيته الآن، ويتم التحقيق فيه من قبل ستة بلدان بتهم غسل الأموال والفساد.

وصرحت وزارة العدل الأمريكية أن حوالي 4.5 مليار دولار أمريكي اختلست من صندوق 1MDB استخدمها “جو لو” وشركاؤه لشراء اليخوت وطائرة خاصة بالإضافة إلى لوحات بيكاسو ومجوهرات وعقارات.

وبعد فوزه في الانتخابات الأخيرة بماليزيا، تعهد رئيس الوزراء مهاتير محمد، باستعادة الأموال التي يُزعم أنها سُرقت من هذا الصندوق.

وأصدرت الشرطة الماليزية مذكرة توقيف وقدمت تهم جنائية ضد “جو ل”و، لكن مكان وجوده الحالي لا زال غير معروفاً، فيما نفى رجل الأعمال الهارب مراراً ارتكابه أي مخالفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat