اقتصاد

تركمانستان تطلب تمديد عقد “بتروناس” إلى 2038

كوالالمبور – “أسواق”

طلبت حكومة تركمانستان تمديد عقد مشاركة الإنتاج (PSC) مع شركة بترولام ناشيونال بي إتش دي (بتروناس) الماليزية الذي ينتهي عام 2028 إلى عام 2038.

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية الماليزية “برناما” عن رئيس الحكومة الماليزية مهاتير محمد في مؤتمر صحفي مساء الأحد قبل اختتام زيارته الرسمية لتركمانستان التي استمرت يومين يوم الاثنين إن رئيس تركمانستان، قربان جولي بيرديمحمدوف، أعرب عن رغبته في اجتماع بين الزعيمين يوم الأحد 27 أكتوبر عن رغبته في تمديد العقد.

وأضاف: “ناقشت الأمر مع رئيس تركمانستان، ورحب بدور بتروناس في تركمانستان، وأعرب عن رغبته في أن تستمر بتروناس في العمل هناك، وطلب تمديدًا إضافيًا لمدة 10 أعوام”.

في عام 1996، حصلت (بتروناس) على عقد لمدة 32 عامًا حتى عام 2028 لإنتاج الغاز الطبيعي في منطقة Block 1 البحرية في بحر قزوين.

وتمتلك تركمانستان رابع أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي تحت الأرض في العالم بعد روسيا وإيران وقطر. ولديها 20 تريليون متر مكعب من الاحتياطيات المؤكدة من الغاز الطبيعي.

وعدَّ مهاتير أن طلب تمديد هذا العقد يظهر أن حكومة تركمانستان راضية عن الدور الذي تلعبه بتروناس، وأعرب عن ثقته في أن البلاد ستنظر في تقديم المزيد من الامتيازات لشركة النفط الوطنية الماليزية.

وأوضح أن رئيس تركمانستان عبر مرارًا عن رغبته في أن يتم عرض المنتجات الماليزية في البلاد وتعزيز التعاون في العديد من المجالات بين ماليزيا وتركمانستان، وأضاف: “أعتقد أننا يمكن أن نتاجر معهم على الرغم من أن عدد سكانها خمسة ملايين فقط، لكن يمكن أن يكون هناك عائدات من النفط. إنهم أغنياء، لذلك سيكون من الجيد لنا أن نشارك في التجارة معهم”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat