أخبار

بريطانيا تعيد ٤٢ حاوية بلاستيك مهرّبة إلى ماليزيا

كوالالمبور – “أسواق”

وافقت بريطانيا على إعادة 42 حاوية تحتوي على شحنات غير قانونية من النفايات البلاستيكية من ماليزيا، وذلك وفقًا لاتفاقية بازل، حسبما ذكرت المفوضية البريطانية العليا.

ونقل موقع صحيفة The Star عن المفوضية العليا ببريطانيا أن السلطات ووكلاء الشحن يعملون حاليًا على عملية الإعادة من ماليزيا، مشيرة إلى أن الحاويات التي وصلت ميناء بينانغ بين مارس 2018 ومارس 2019 اعتبرت غير قانونية لأنها لم تمتثل لوثائق الاستيراد اللازمة.

جاء هذا الإعلان عقب زيارة قامت بها وكالة البيئة البريطانية (EA) إلى ماليزيا مؤخرًا ردًا على أنباء الشحن غير القانوني للنفايات البلاستيكية من قِبل المملكة المتحدة.

وعقدت EA سلسلة من الاجتماعات مع وزارة الطاقة والعلوم والتكنولوجيا والبيئة وتغير المناخ (Mestecc)، وإدارة البيئة، والجمارك الماليزية، وسلطات الموانئ المعنية والوكالات الماليزية الأخرى.

وقالت وزيرة الطاقة والعلوم والتكنولوجيا والبيئة وتغير المناخ يو بي ين “إن العمل الاستباقي الذي قامت به المفوضية العليا البريطانية للعمل عن كثب معنا في إعادة 42 حاوية من البلاستيك إلى ميناء بينانغ أمر يستحق الثناء. يشير هذا التعاون إلى الاعتراف بأن التلوث البلاستيكي يمثل مشكلة عالمية تتطلب التزامًا من مختلف البلدان بمعالجة المشكلة”.

وأعربت عن أملها بأن يكون التعاون والتفاهم بين ماليزيا والمملكة المتحدة مثالاً يحتذى به بالنسبة للبلدان الأخرى التي لديها شركات تصدر نفايات بلاستيكية ملوثة إلى دول نامية أخرى”.

وقال المفوض السامي البريطاني لدى ماليزيا تشارلز هاي إن المملكة المتحدة تشاطر الحكومة الماليزية نفس مخاوفها بشأن قضية النفايات البلاستيكية. وقال: “إن إعادة هذه الحاويات الـ 42 إلى الوطن تعكس التزامنا بمكافحة الاتجار غير المشروع في النفايات البلاستيكية”، مضيفًا أن المملكة المتحدة تتطلع إلى العمل مع ماليزيا للحفاظ على البيئة والتصدي لتغير المناخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat