سياحة

ماليزيا تفرض على المغادرين والقادمين تعبئة أوراق الإقرار الجمركي

كوالالمبور – “أسواق”

بداية من اليوم سيتوجب على جميع المغادرين والقادمين إلى ماليزيا تعبئة أوراق الإقرار الجمركي الخاصة بهم بحسب ما أعلنته سلطة الطيران المدني في ماليزيا (CAAM).

وقال الرئيس التنفيذي لسلطة الطيران في ماليزيا تشيستر فو إن الجمارك الماليزية أصدرت أمراً بتاريخ 5 سبتمبر ينص على أن ملء ورقة الإقرار الجمركي رقم 7 هو متطلب إلزامي بحسب البند 103 من قانون الجمارك لعام 1967.

وأضاف أنه بحسب هذا القرار سيتوجب على كل مسافر يغادر ماليزيا أو يدخلها التصريح مباشرة بشكل مكتوب لموظفي الجمارك بجميع الأمتعة الخاضعة للرسوم أو الممنوعة التي في حوزته، سواء في حقيبته الشخصية أو ضمن حقائب الأمتعة أو في أي مركبة سيستقلها، أو في حال حيازتهم لأموال تتجاوز قيمتها 10 آلاف دولار أمريكي.

وطبقاً للقانون 55 من إجراءات الجمارك لعام 2019 فإن كل مسافر يغادر ماليزيا أو يصل إليها يتوجب عليه تعبئة طلب الجمارك رقم 7.

وقالت سلطة الطيران المدني إن إدارة الجمارك لم تقدم أي تبرير لإعادة هذا الإجراء الذي تم التخلي عنه منذ سنوات عدة، حيث كان موظفو الجمارك يكتفون بالإقرار الشفهي من المسافرين حول ما يحملونه من متاع.

وستفرض ماليزيا على جميع خطوط الطيران القادمة إلى ماليزيا إعلام المسافرين أثناء الرحلة بهذه المتطلبات الجديدة.

وقال تشيستر في البيان الصادر عنه “للالتزام بالقرار الجديد تطلب إدارة الجمارك من جميع خطوط الطيران القادمة إلى ماليزيا إعلام المسافرين القادمين بالإجراءات المتبعة وضرورة تعبئة الطلب رقم 7 وتقديمه لموظفي الجمارك في المطار.”

وقدمت إدارة الطيران المدني نموذجاً للبيان الذي يُطلب من خطوط الطيران إذاعته لجميع المسافرين على متنها باللغتين الإنجليزية والملايوية، وترجمة البيان الإنجليزي تقول:

“يلزم جميع المسافرين بالإعلان عن الأمتعة والأغراض الخاضعة للرسوم والممنوعة التي بحوزتهم، إضافة إلى جميع العملات والأدوات النقدية التي تتجاوز قيمتها 10 آلاف دولار أمريكي (45 ألف رنجيت ماليزي).”

ويتم الإعلان عن ما يحوزه المسافر عبر تعبئة طلب الجمارك رقم 7 وتقديمه لموظف الجمارك في النقاط الحدودية في المطارن حيث يُمكن الحصول على الطلب من مكتب الجمارك في المطارات الدولية في ماليزيا.

وأكدت سلطة الطيران المدني أن الفشل في تعبئة الطلبات يعتبر مخالفة تحت القانون الماليزي.

ورغم ذلك لم توضح إدارة الجمارك في تعليماتها ما إذا كان يتوجب على جميع المسافرين تعبئة الطلب أم فقط أولئك الذين يحملون أمتعة ممنوعة أو خاضعة للرسوم أو أموال تتجاوز قيمتها 10 آلاف دولار أمريكي.

وقبل هذا الإجراء كان يُطلب من المسافرين الإعلان شفوياً عن حيازتهم لأمتعة خاضعة للرسوم أو أي أموال تتجاوز قيمتها 10 آلاف دولار لموظفي الجمارك في المطار.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat