تعليم

تحسن على التصنيف العالمي للجامعات الماليزية

 

كوالالمبور / 3 نوفمبر – “أسواق”

وصلت أقدم الجامعات الماليزية وأكثرها نجاحاً جامعة ملايا (UM)، إلى أعلى ترتيب لها على الإطلاق في التصنيف السنوي الأخير للجامعات في آسيا؛ من قبل محللي قطاع التعليم العالي العالميين QS Quacquarelli Symonds.

ففي الإصدار الرابع عشر من تصنيف QS للجامعات في العالم وعلى مستوى آسيا، والذي يضم 687 جامعة في 18 موقعًا عبر آسيا، تحتل جامعة ملايا الآن المركز الثامن في القائمة، حيث ارتفعت من المرتبة التاسعة في العام السابق.

وأوضح التصنيف أن هذا هو أعلى مكان حققته الجامعة منذ بداية تصنيفاتها، مضيفة أن 24 جامعة ماليزية أخرى قد تحسنت أيضًا في مواقعها عن تصنيفات العام الماضي.

وأضاف مسؤولو التصنيف: “تؤكد نتائج هذا العام على الطبيعة التنافسية الشديدة والديناميكية المكثفة للتعليم العالي الآسيوي”.

كما قال بن سوتر مدير الأبحاث في QS، إن أفضل الجامعات في الصين تواصل التقدم، والتعليم العالي الياباني في حالة ركود، لكن ما زالت ماليزيا في ارتفاع.

هذا واحتلت جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) المركز الأول مرة أخرى هذا العام، بينما احتلت جامعة بكين في الصين المرتبة الثانية، وهو أعلى مركز وصلت إليه الجامعة في التصنيف.

كما تشترك جامعة هونغ كونغ وجامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU) بسنغافورة في المركز الثالث على القائمة، مع احتلال جامعة تسينغهوا وجامعة تشجيانغ وكلاهما من الصين المركزين الرابع والخامس على التوالي.

وأشار التصنيف لعدد الجامعات المصنفة وكانت على النحو التالي:

الصين (126 جامعة مصنفة) ، تليها الهند (118) ، اليابان (108) ، كوريا الجنوبية (88) ، باكستان (47) ، تايوان (46) ، ماليزيا (36) ، إندونيسيا ( 33) ، تايلاند (23) ، الفلبين (15) ، فيتنام (11) ، هونج كونج (9) ، سريلانكا (6) سنغافورة (3) ، بروناي (2) ، منطقة ماكاو (2) ، ومنغوليا (1).

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat