كوفيد-19

بعد تقارير عن جلطات دموية.. ماليزيا تدرس عدم استخدام لقاح AstraZeneca البريطاني

كوالالمبور/ 5 أبريل 2021 – “أسواق”

قال وزير العلوم والتكنولوجيا الماليزي خيري جمال الدين إنه قد يتعين تأجيل استخدام لقاح (AstraZeneca) البريطاني في ماليزيا، بعد وجود أعراض جانبية لاستخدامه، لكن الحكومة وضعت العديد من الخطط الاحتياطية البديلة في حالة تأجيل اللقاح.

وأكد وزير تنسيق برنامج التطعيم الوطني ضد جائحة كوفيد-19، إنه تم وضع خطط احتياطية في حالة اكتشاف أن اللقاح غير مناسب للاستخدام في البلاد.

وأوضح أن مجموعة من الخبراء تتابع تطوير اللقاح، ولاحظت عدة حالات لجلطات دموية حددتها الهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة.

وأضاف: “مع ذلك، ما زلنا نبحث في البيانات المتوفرة لدينا ونتابع آخر الدراسات، ومهما كان القرار بشأن استخدام هذا اللقاح، فسيتم الإعلان عنه لاحقًا”.

وأكد الوزير “إذا كان علينا التأجيل، أو إذا وجدنا أن AstraZeneca غير مناسب للاستخدام، فلدينا بعض الخطط (الاحتياطية) الأخرى. على سبيل المثال، تلقينا عرضًا من شركة (Pfizer-BioNTech) لإضافة 12.8 مليون جرعة أخرى من لقاحهم، بالإضافة إلى ما طلبناه، وهو حوالي 30 مليون جرعة.

وشدد أن اللجنة الخاصة المعنية بضمان الوصول إلى لقاح كوفيد-19، ستعقد اجتماعًا يوم الثلاثاء للاستماع إلى تقارير من مجموعة من الخبراء حول تطوير اللقاح.

وقال خيري، الذي يشغل أيضًا منصب وزير العلوم والتكنولوجيا والابتكار، إنه من المقرر أن تبدأ ماليزيا في تلقي شحنات لقاح (AstraZeneca) في مايو، والتي تضمنت شراء 6.4 مليون جرعة لاستخدامها في تلقيح 3.2 مليون شخص.

ومع ذلك ، نصح الجمهور بعدم القلق لأن ماليزيا لا تزال تستخدم لقاحات (Pfizer-BioNTech) الأمريكي و (Sinovac) الصيني.

في غضون ذلك، قال إن لقاح (نوفافاكس) كان أيضًا من بين اللقاحات التي تدرسها الحكومة، والتي تجري مفاوضات مع الشركة المصنعة لها.

المصدر: مالي ميل – ذا ستار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat