كوفيد-19

ماليزيا تطلق المرحلة الثانية من برنامج التطعيم ضد كوفيد-19 في 19 أبريل

كوالالمبور/ 6 أبريل – “أسواق”

قال وزير العلوم والتكنولوجيا الماليزي ومسؤول تنسيق البرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد-19، خيري جمال الدين، إن المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للتطعيم، والتي تشمل كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة وذوي الأمراض المزمنة، ستبدأ في 19 أبريل الجاري في 8 ولايات.

وأوضح أن المرحلة الثانية ستبدأ مع ولايات قدح، وملاكا، وبينانج، وبهانج، وصباح، وسرواك، وترينجانو، والإقليم الفيدرالي في لابوان، على أن تتبعها بعد أيام قليلة ولايات أخرى وفقًا لاستعداد مراكز التطعيم والموظفين.

وأشار خيري إلى أنه سيتم إخطار متلقي اللقاح المحتملين بمواعيد تطعيمهم من خلال تطبيق (MySejahtera).

وأكد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة، أنه سيتم إرسال الإخطارات قبل 14 يومًا على الأقل من موعد تلقي اللقاح، مع إرسال رسائل تذكير قبل ثلاثة أيام ويوم واحد عبر خدمة الرسائل القصيرة ومراكز الاتصال.

وقال إن الحضور إلزامي للمسجلين وكذلك الضغط على زر التأكيد على تلقي اللقاح، حيث تم إجراء الاستعدادات الدقيقة من قبل مراكز التطعيم ويجب ألا تذهب اللقاحات المخصصة هباءً.

وقال خيري إنه سيتم طرح العديد من المقترحات في اجتماع اللجنة الخاصة لضمان الوصول إلى اللقاحات (JKJAV) مع وزارة الموارد البشرية، بما في ذلك مطالبة أصحاب العمل بالسماح للعمال بالذهاب لموعد التطعيم.

وقال خيري إنه سيتم تقديم اقتراح إلى مجلس الأمن القومي (MKN) للسماح بالسفر بين الولايات للأشخاص الذين يرغبون في مساعدة المعالين، الذين هم أضعف من أن يذهبوا إلى مراكز التطعيم بمفردهم.

وفيما يخص المرحلة الأولى من التطعيم، قال خيري إن 62,837 من أفراد الرعاية الصحية لم يتلقوا حتى الآن لقاحاتهم، بما في ذلك موظفو مرافق الرعاية الصحية الحكومية والخاصة، ومختبرات الرعاية الصحية الخاصة، ومشغلي سيارات الإسعاف الخاصة ومراكز الرعاية الأولية.

وأضاف: “صدرت توجيهات لمنح هؤلاء الأشخاص الأولوية في الحصول على اللقاح في أبريل حتى نكمل المرحلة الأولى”.

وقال إن 7,906,913 شخصاً أو 32.6٪ من سكان البلاد تم تسجيلهم لتلقي اللقاح عبر تطبيق (MySejahtera)، بينما تلقى 514,036 شخصاً جرعة واحدة من اللقاح في إطار برنامج التطعيم.

المصدر: بيرناما – ذا ستار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat